فاعلية نمط التدريب المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب في كلية التقنية للبنات بحفر الباطن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 667-692 PDF (702.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.361354.1671 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيفه العديم ![]() | ||||
المؤسسة العامة لتدريب التقني والمهني ، كلية التقنية للبنات بحفرالباطن، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف فاعلية نمط التدريب المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب في كلية التقنية للبنات بحفر الباطن، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تصميم استبانة وتطبيقها على عينة قصدية من أعضاء الهيئة التدريبية بكلية التقنية للبنات بمدينة حفر الباطن، بلغت (14) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ومن أهمها: أن تفاعل أعضاء هيئة التدريب في كلية التقنية بحفر الباطن مع نمط التدريب المدمج من وجهة نظرهم جاء بمستوى عال جدًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.32)، وبانحراف معياري بلغ (0.716)، كما بينت النتائج أن تفاعل المتدربات في كلية التقنية بحفر الباطن مع نمط التدريب المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب جاء بمستوى عال جدًا، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.36)، وبانحراف معياري بلغ (0.736)، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥a) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لفاعلية نمط التدريب المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريب في كلية التقنية للبنات بحفر الباطن تعزى لمتغيرات سنوات الخبرة والمؤهل العلمي، وأوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في تطوير وتحسين أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني لضمان تجربة تدريبية أكثر فاعلية، وتوسيع نطاق استخدام التدريب المدمج، ليس فقط في إدارة الواجبات والمواد التدريبية، ولكن أيضًا في تعزيز جوانب أخرى مثل التفاعل المباشر وتقييم الأداء بطرق رقمية متقدمة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب المدمج; كلية التقنية للبنات; حفر الباطن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 53 |
||||