نموذج بنائي للعلاقات بين الذكاء الناجح والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 785-895 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.364099.1677 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة سعد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوىات كل من: الذكاء الناجح، والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية، والكشف على طبيعة النموذج البنائي المقترح للعلافات بين الذكاء الناجح والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية لدىهم، واستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من الصف الثاني الثانوي بمدرستي اللوزي للبنات، والعسكرية للبنين بإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط، وطبقت عليهم الباحثة مقياس الذكاء الناجح (إعداد الباحثة)، ومقياس الشغف الأكاديمي(إعداد الباحثة) ومقياس الرفاهية الأكاديمية (إعداد الباحثة)، ولاختبار فروض البحث تم استخدام اختبار "ت" للمجموعة الواحدة، اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، تحليل الانحدار المتعدد، ونمذجة المعادلات البنائية. وقد أظهرت النتائج أن مستويات الذكاء الناجح، والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية أعلى من المتوسط لدى عينة البحث، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقاييس الذكاء الناجح، والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلبة التخصص العلمي والأدبي على مقاييس الذكاء الناجح، والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية، وأيضاً أظهرت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الناجح، والشغف الأكاديمي والرفاهية الأكاديمية، كما بينت النتائج وجود تأثيرات مباشرة وغير للذكاء الناجح على الرفاهية الأكاديمية عبر الشغف الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الناجح; الشغف الأكاديمي; الرفاهية الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 186 |
||||