المضامين التَّربوية في آيات الهبة في القرآن الكريم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 896-931 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.355581.1660 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيفاء النملة ![]() | ||||
قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
سَعى البحث إلى معرفة المضامين التَّربوية في آيات الهِبة في القرآن الكريم من خلال: التَّعريف بمفهوم الهبة في الشريعة الإسلامية ودلالاتها في التَّربية الإسلامية ، والمضامينِ التَّربوية في آيات الهِبة في القرآن الكريم، وتشمل (الأساليبَ والمبادئ والقِيَم)، وقد استخدمت الباحثةُ المنهجَ الاستنباطي لاستنباط المضامين التَّربوية في آيات الهِبة في القرآن الكريم، وتوصَّل البحث إلى عددٍ من النَّتائج؛ من أهمِّها: اشتمال آيات الهبة على عددٍ مِن القِيَم الإسلامية العظيمة؛ منها الرَّحمةُ والصَّبر والصِّدق، والتَّعاوُنُ والخشوع، وحُسنُ الظَّنِّ بالله، والثَّناءُ على الله واستشعارُ نِعَمه، والدُّعاءُ وطلبُ صلاحِ الحال والمغفرةِ من الله، واشتمالُ تلك الآيات على الكثير من الأساليب التَّربوية؛ منها: أسلوبُ القصَّة، وأسلوبُ الحوار، وأسلوبُ القُدوة، وأسلوبُ الموعظة الحسنة. وتَضمُّنُ آيات الهبة كثيرًا من المبادئ التَّربوية؛ كمبدأِ وجوب التَّعلُّم، ومبدأِ الجزاء مِن جنس العمل، ومبدأِ اعتزال الأذى، ومبدأِ الـمُسارَعة في الخيرات، ومبدأُ مُراعاة الفروق الفردية بين الـمُتعلِّمين، ومبدأُ تقديم أُمور الدِّين على أمور الدُّنيا. | ||||
Keywords | ||||
آيات; الهِبَة; الرحمة; الصبر; المضامين; التربوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 54 |
||||