درجة التزام مديري المدارس في فلسطين بالاستقرار الوظيفيّ الطوعيّ للمعلمين العاملين معهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 933-970 PDF (908.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.358183.1666 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عيسى حلايقة ![]() | ||||
الإدارة | ||||
Abstract | ||||
هدفتْ هذه الدراسةُ إلى التعرُّفِ على درجةِ التزامِ مديري المدارسِ في فلسطينَ بالاستقرارِ الوظيفيِّ الطوعيِّ للمعلمينَ العاملينَ معهم، وقد تمَّ استخدامُ المنهجِ الوصفيِّ لملاءمته أغراضَ الدراسةِ، إذ يتكونُ مجتمعُ الدراسةِ من جميعِ معلمي المدارسِ الحكوميةِ في المحافظاتِ الشماليةِ في فلسطينَ خلال العام الدراسي(2023/2024). وقد تكوَّنتْ عينةُ الدراسةِ من (380) معلماً، ومعلمة من المدارسِ الحكوميةِ في فلسطينَ، اختيرت بالطريقةِ الطبقيةِ العشوائيةِ، ولتحقيقِ أهدافِ الدراسةِ طوّرت أداةِ الاستبانةِ، وبلغ عددُ فقراتها (24) فقرةً، توزَّعتْ على الاستقرار الوظيفيّ الطوعيّ، يتضمن (24) فقرة مقسمة إلى أربعة مجالات: المعلم في فريق (10 فقرات)، المشاركة في صنع القرار (6 فقرات)، التحفيز الذاتيّ (4 فقرات)، بيئة العمل (4 فقرات)، والتي جرى التحققُ من صدقِها، وثباتِها. وأظهرتْ نتائجُ الدراسةِ أنّ درجة التزام مديري المدارس الحكومية في فلسطين بالاستقرار الوظيفيّ الطوعيّ، من وجهة نظر المعلمين، جاءت مرتفعة، بمتوسط حسابيّ (3.76)، وتراوحت المتوسطات الحسابية للمجالات ما بين (3.34 _ 4.00)، وجاءت جميعها بدرجة مرتفعة، إذ جاء بالمرتبة الأولى مجال " المشاركة في صنع القرار" بقيمة (4.00)، وانحراف معياريّ (0.71)، وجاء في المرتبة الثانية مجال: " المعلم في فريق " بقيمة (3.92)، وانحراف معياريّ (0.82). وجاء في المرتبة الثالثة مجال: " بيئة العمل" بقيمة (3.81): وانحراف معياريّ (0.87). وجاء في المرتبة الرابعة مجال: " التحفيز الذاتيّ " بقيمة (3.34) وانحراف معياريّ (1.15). وأشارتْ نتائجُ الدراسةِ إلى عدمِ وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين تقديرات أفراد عينه الدراسة، حولَ الاستقرار الوظيفيّ الطوعيّ لدى مديري المدارس الحكومية في فلسطين؛ تعزى لمتغيراتِ (الجنسِ، والمؤهلِ العلميِّ، وسنواتِ الخبرةِ)، وفي ضوءِ هذه النتائجِ؛ يوصي الباحث بضرورةِ عقدِ دوراتٍ تدريبيةٍ متخصصةٍ في مجالِ أخلاقياتِ الإدارةِ المدرسيَّةِ؛ لتعزيزِ هذه القيمِ لدى مديري المدارسِ، والمعلمينَ أيضاً، في مختلفِ المراحلِ التعليميةِ، لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم تجاهَ وظائفهم، وتجاهَ جميعِ الأطرافِ التي يتعاملونَ معها؛ من رؤساءَ، ومعلمينَ، وتلاميذَ، وأولياء أمورٍ، وأفرادِ المجتمعِ المحليِّ. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة المدرسية; الاستقرار الوظيفي الطوعيّ; مديري المدارس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 47 |
||||