الصيغة البنائية للعلاقة بين مَا وَرَاءِ التَّعَلُمْ وَالْمُرُونَة الْمَعْرِفِية والتجول الْعَقْليِ لَدَيَ عَيْنَةْ مِنْ طُلاًبِ الْجَامِعَةِ. | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 27, Issue 27, March and April 2025, Page 71-127 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.350862.1092 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير عبد اللاه الباسل أبو اليزيد ![]() | ||||
1علم النفس التربوي -كلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
2كليـة التربية - جامعـة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى فحص العلاقة الارتباطية بين ما وراء التعلم والمرونة المعرفية والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة، والكشف عن النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكلٍّ من المرونة المعرفية والتجول العقلي، في وجود ما وراء التعلم كمتغير وسيط، وذلك لدى عينة من طلاب الجامعة تكونت عينة الدراسة من (581) طالبًا وطالبةً بكلية التربية بجامعة سوهاج، تراوحت أعمارهم بين (19 و20) عامًا، بمتوسط عمري (19.25) وانحراف معياري (4.4556). استخدمت الدراسة مقياس ما وراء التعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس المرونة المعرفية (إعداد بدوية محمد سعد رضوان، 2021م)، (ومقياس التجول العقلي رباعي الأبعاد "4FMW" (إعداد: Lopez ,et al ، 2021م، ترجمة الباحثة). توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سلبية بين متغيري الدراسة: المرونة المعرفية من جهة وما وراء التعلم والتجول العقلي من جهة أخرى. في حين أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المرونة المعرفية وما وراء التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة. كما أكدت الدراسة صحة النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكلٍ من المرونة المعرفية والتجول العقلي في وجود ما وراء التعلم كمتغير وسيط لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
ما وراء التعلم; المرونة المعرفية; التجول العقلي; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 53 |
||||