واقع ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة من وجهة نظر المعلمين. | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 27, Issue 27, March and April 2025, Page 251-275 PDF (816.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.355285.1102 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان بدران ![]() | ||||
ادارة تربوية، دراسات عليا، الجامعةالامريكية رام الله فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة من وجهة نظر المعلمين، متغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي منهجا لدراستها، حيث تكونت عينة الدراسة من (120) معلم و(168) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام أداة ( استبانة) لقياس القيادة المستدامة وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة بمتوسط حسابي (3.74) ، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) في المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لدرجة ممارسة مديري المدارس في الداخل الفلسطيني للقيادة المستدامة لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. يجب ان تحتوي الانظمة والقوانين والتعليمات على نظام الحوافز سواء كانت مادية او معنوية من اجل تشجيع العاملين في المؤسسات التعليمية والوصول إلى مرحلة الإبداع. | ||||
Keywords | ||||
مديرو المدارس; الداخل الفلسطيني; القيادة المستدامة | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 47 |
||||