توظيف استراتيجية المحطات التعليمية في التغلب على الأخطاء الشائعة للمبتدئين في استخدام ماكينة الحياكة المنزلية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2025, Issue 92, May 2025, Page 95-130 PDF (2.88 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.369941.1591 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب عبد الحافظ علي الخطيب1; لبنى عبد العظيم محمد ![]() | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى، کلية التربية النوعية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى توظيف استراتيجية المحطات التعليمية في تدريس وحدة تعليمية بعنوان الأخطاء الشائعة للمبتدئين في استخدام ماكينة الحياكة المنزلية ضمن مقرر أدوات وماكينات الحياكة وفقا ً للأسس التربوية، وقياس فاعليتها في تحصيل الطلاب للمعارف وأداء المهارات المتضمنة بها، وتكونت عينة البحث من عينة استطلاعية وعددها (20) بهدف التاكد من صدق وثبات أدوات البحث، وعينة تجريبية عددها (100) من طلاب الفرقة الاولى بقسم الاقتصاد المنزلي - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط. وللتحقق من أهداف البحث قامت الباحثتان بتطبيق اختبار تحصيلي-معرفي (قبلي/بعدي) لقياس المعارف المتضمنة بالوحدة التعليمية، واختبار مهاري (قبلي/بعدي) لقياس اكتساب الطلاب للمهارات المستهدفة وفقا لبنود بطاقة الملاحظة. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبة التجريبي في اجراء البحث وللتحقق من فروض البحث تم تحليل نتائج البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي والاختبار المهاري قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية لصالح التطبيق البعدي، فاعلية استخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تبسيط وتنمية المعارف والمهارات الاساسية في استخدام ماكينة الحياكة وتجنب الأخطاء الشائعة لدى المبتدئين | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية المحطات التعليمية; ماكينة الحياكة المنزلية; الأخطاء الشائعة للمبتدئين | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 100 |
||||