الذكاء الاصطناعي كمدخل لنطوير أداء مُديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المُعاصرة | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 8, April 2025, Page 91-143 PDF (7.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.341384.1014 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام الدين السيد محمد إبراهيم ![]() | ||||
المركز القومي للبحوث- مصر | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الذكاء الاصطناعي كمدخل لنطوير أداء مُديري المدارس بسلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المُعاصرة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أدوار متعددة للذكاء الاصطناعي في إدارة العملية التعليمية بالمدارس عمان في ضوء الاتجاهات العالمية المُعاصرة؛ وذلك في مجالات: التخطيط الاستراتيجي، وصنع واتخاذ القرارات، وتوصيف الوظائف، وتقويم الأداء الوظيفي للعاملين، والتخطيط لميزانية المدرسة، والتنمية المهنية للمعلمين، وإدارة البيانات والمعلومات وحمايتها، وبرامج الأمن والسلامة وإدارة الأزمات ، والتواصل الفعال مع كافة المعنيين بالعملية التعليمية، ودعم أنظمة إدارة الحضور، وإدارة عمليات تعليم وتعلم الطلبة. وأوصت الدراسة باهتمام السلطات التعليمية المسؤولة عن برامج التنمية المهنية لمُديري المدارس سواء على مستوى وزارة التربية والتعليم والمٌتمثلة في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، أو المُديريات التعليمية التابعة لها والمتمثلة في مراكز التدريب في المحافظات ، بتدريب مُديري المدارس على استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتنوعة في إدارة العملية التعليمية، وإصدار وزارة التربية والتعليم دليل لمديري المدارس يمكنهم من استخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة العملية التعليمية بفعالية وكفاءة، ومنح مُديري المدارس مزيد من الصلاحيات في إدارة مدارسهم؛ حتى يتمكنوا من استخدام وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي بسهولة ويسر دون خوف أو قلق. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي – مديري المدارس - سلطنة عُمان- الاتجاهات العالمية المُعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء; الاصطناعي; مُديري; المدارس; عمان | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 105 |
||||