تقييم مقترح مشروع الثانوية العامة الجديد –شهادة البكالوريا المصرية (رؤية خبراء التربية) | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 8, April 2025, Page 144-192 PDF (6.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.422958 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد غازي الدسوقي ![]() | ||||
المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث الحالي تعرف آراء الخبراء التربويين وتقييمهم لمحتوى المشروع المقترح الذي طرحته وزارة التربية والتعليم من خلال عرض المؤشرات والملامح الرئيسية للمشروع. وقد بلغ عدد المشاركين في الإجابة عن استبانة البحث من أساتذة الجامعات ومراكز البحوث التربوية والقيادات التعليمية ومعلمي المدارس الثانوية العامة (628) مشاركًا، منهم عدد (138) من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، وعدد (490) من القيادات التعليمية ومعلمي المدارس الثانوية العامة. وأسفرت النتائج عن: 1) الموافقة على تطوير نظام الثانوية العامة الحالي؛ 2) الموافقة على نظام التشعيب المقترح؛ 3) الموافقة على إضافة مادة "البرمجة وعلوم الحاسب" لمقررات الصف الأول الثانوي؛ 4) الموافقة على احتساب درجة كل مادة دراسية من (100)؛ 5) عدم الموافقة على تغيير مسمى المرحلة الثانوية العامة؛ 6) عدم الموافقة على أن تكون مادة "التربية الدينية" ضمن المواد الأساسية المضافة للمجموع الكلي بالصف الثالث الثانوي؛ 7) الإبقاء على النظام الدراسي الحالي الخاص بأن تُحسب درجة الطالب من امتحان الصف الثالث فقط؛ 8) عدم الموافقة على أن تكون مادة "اللغة الأجنبية الثانية" خارج المجموع الكلي بالصف الأول الثانوي؛ 9) رفض دخول الامتحان لكل مرة غير المرة الأولى بمقابل مادي (500) جنيهًا للمادة الواحدة؛ 10) وجود تباين بين الموافقة من قبل أساتذة الجامعات ومراكز البحث التربوية وعدم الموافقة من قبل القيادات التعليمية ومعلمي المرحلة الثانوية على اختصار المقررات الدراسية بالصفين الثاني والثالث الثانوي إلى (7) مقررات دراسية فقط. واقترح البحث ضرورة الاستفادة من النتائج الحالية في تطوير مشروع الثانوية العامة المقترح. | ||||
Keywords | ||||
التقييم; شهادة البكالوريا المصرية | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 49 |
||||