أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي في مقرر الدراسات الإسلامية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.345818.2048 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ماجدة محمد إبراهيم هوساوي ![]() | ||||
ماجستير تقنيات التعليم (التعليم الإلكتروني) جامعة ام القرى - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام تقنية الواقع المعزِّز في تنمية التحصيل الدراسي لمقرر الدراسات الإسلامية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، وقد تكوَّنت عيِّنة الدراسة من (31) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بتعليم مكة المكرمة، تم اختيارهن كعيِّنة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، ولأغراض الدراسة تم إعداد الاختبار التحصيلي، الذي تكوَّن من ثلاثة محاور، تمثَّلت في مستويات التفكير العليا: (التحليل، التقويم، الإبداع)، وطُبِّق الاختبار التحصيلي على وحدة: (معرفة الدين) بمقرر: "الدراسات الإسلامية"، للصف الخامس الابتدائي (الفصل الدراسي الثاني)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين التطبيقين القَبْلي والبَعْدي للاختبار التحصيلي، وكانت الفروق لصالح التطبيق البَعْدي. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، ولأغراض الدراسة تم إعداد الاختبار التحصيلي، الذي تكوَّن من ثلاثة محاور، تمثَّلت في مستويات التفكير العليا: (التحليل، التقويم، الإبداع)، وطُبِّق الاختبار التحصيلي على وحدة: (معرفة الدين) بمقرر: "الدراسات الإسلامية"،الصف الخامس الابتدائي مكة المكرمة | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزِّز، التحصيل الدراسي، مقرر:" الدراسات الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 176 |
||||