أثر استخدام الأنشطة الرقمية اللاصفية في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.353033.2070 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالرازق مختار محمود1; أماني حامد مرغني طلبة1; محمد مصطفى عبدالرازق ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية - جامعة أأسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام الأنشطة الرقمية اللاصفية، واعتمد لذلك المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت كل مجموعة من (35) طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة الزاوية الجديدة الثانوية المشتركة بإدارة أسيوط التعليمية، وتطلب البحث إعداد قائمة بمهارات القراءة الإلكترونية شملت (13) مهارة أدائية، واختبار لقياسها، وقائمة بالأنشطة الرقمية اللاصفية المناسبة للطلاب شملت (11) نشاطًا، وكتيب الطالب ودليل المعلم لاستخدام تلك الأنشطة، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بالتطبيق البعدي لاختبار القراءة الإلكترونية ككل والمهارات الرئيسة له كل على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم أثر استخدام الأنشطة الرقمية اللاصفية في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية كبيراً؛ حيث بلغ بمعادلة مربع إيتا (0.71)، وتراوحت حجوم الأثر للمهارات الرئيسة بالاختبار ما بين(0.60 – 0.70)؛ وهي حجوم أثر كبيرة؛ حيث إنها أكبر من (0.14)، مما يؤكد وجود أثر إيجابي لاستخدام الأنشطة الرقمية اللاصفية في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. فأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية خاصة، وتضمين المناهج المقدمة لهم الأنشطة الرقمية اللاصفية المناسبة، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات في ضوء نتائجه. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الرقمية; الأنشطة اللاصفية; القراءة الإلكترونية; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 189 |
||||