برنامـج مقترح في ضوء فلسفة التربية الفنية النظامية لتنمية الحس الجمـالي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.354466.2076 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان صلاح محمد ![]() ![]() | ||||
1إدارة صدفا التعليمية | ||||
2كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى: التعرف على فاعلية برنامج مقترح في ضوء فلسفة التربية الفنية النظامية (DBAE) وأثر ذلك على تنمية الحس الجمالي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ففلسفة (DBAE) تضفي علي منهج التربية الفنية صفة الأكاديمية والمنهجية، وتعني بالجوانب المعرفية والمهارية معا، مما يمكن الطالب من اكتساب المعارف والتجارب الفنية التي تنمي الحس الفني والخبرة الجمالية والثقافة الفنية والبصرية لديه ؛ بهدف بناء شخصيته وتنمية قدراته وتفكيره الإبداعي وإثراء وعيه الجمالي بصورة شاملة متكامل . ولتحقيق هدف البحث استخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة في تطبيق أدواته القبلية والبعدية وتجربته، اما عينة البحث فكانت عينة عشوائية من مجموعة من طلاب الصف الثاني الإعدادي عددهم (15) طالب وطالبه، وتمثلت مواد وأدوات البحث في مقياس الحس الجمالي إعداد الباحثة. واظهرت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي 0.01 بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الحس الجمالي لصالح التطبيق البعدي. يميل الإنسان بفطرته إلى أن يتعايش مع الجمال في حياته، في بيئته، وفي مسكنه، ومع أهله | ||||
Keywords | ||||
فسلفة التربية الفنية النظامية; الحس الجمالي; تلاميذ الصف الثاني الاعدادي | ||||
Statistics Article View: 105 |
||||