فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 93.03, April 2025 PDF (1.51 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.369315.1561 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمـانـي عبـد المنعـم إبراهيـم ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي، حيث تم إعداد قائمة بصعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما تم إعداد اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات تعلم التاريخ لدى عينة مكونة من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة كفر سعد للتعليم الأساسي، كما تم إعداد قائمة بمعايير تصميم الإنفوجرافيك التفاعلي، وسيناريو لتصميم الإنفوجرافيك التفاعلي، ودليل المعلم لاستخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في تدريس وحدة (الحضارة المصرية القديمة وعلاقتها بحضارات إفريقيا) وقد استخدم البحث كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس فاعلية الإنفوجرافيك التفاعلي في علاج كل من صعوبة التخيل الزماني والمكاني وصعوبة اللغة التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتطبيقه على عينة تكونت من (14) تلميذة يعانين من الصعوبتين السابقتين، حيث تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين: المجموعة الضابطة وعددهن (7) تلميذات، والمجموعة التجريبية وعددهن (7) تلميذات، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية الإنفوجرافيك التفاعلي في علاج صعوبتي التخيل الزماني والمكاني للأحداث التاريخية واللغة التاريخية حيث بلغ حجم الأثر (R) في الصعوبة الأولى (0.898) وفي الصعوبة الثانية (894) وهو حجم تأثير كبير، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في علاج صعوبات تعلم التاريخ وأهمية تدريب المعلمين على استخدامه | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 74 |
||||