معايير توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 27, Issue 27, March and April 2025, Page 425-472 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.355431.1103 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لطفية عارف ابراهيم غريب غريب ![]() | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على أهم معايير توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي، وذلك من خلال التعرف على أهم السياقات المفاهيمية لأدوات الذكاء الاصطناعي، وكذلك التعرف على ماهية مهارات البحث العملي، وكيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي، كما هدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي، وصولا لوضع أهم معايير، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث، كما استخدم البحث الاستبانة كأداة لتحليل البيانات، وتحددت عينة البحث في (196) من القيادات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك تفاوتًا في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في دعم مهارات البحث العلمي من وجهة نظر المشاركين، فقد أيدت العينة بشكل ملحوظ دور الذكاء الاصطناعي في تبسيط عمليات جمع البيانات وتحليلها، مما يسهم في تخفيف الأعباء البحثية، كما أشارت النتائج إلى توافق المشاركين على أهمية الذكاء الاصطناعي في توفير حلول مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة في البحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
أدوات الذكاء الاصطناعي; مهارات البحث العلمي; هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 183 |
||||