اعتقادات طالبات دبلوم رياض الأطفال في جامعة بوليتكنيك فلسطين حول التَّخصُّص | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 27, Issue 27, March and April 2025, Page 701-730 PDF (812.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.356455.1104 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إياد سويطي ![]() | ||||
1كلية العلوم التربوية- جامعة القدس | ||||
2بروفسور في جامعة القدس ابوديس في كلية العلوم التربوية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن اعتقادات طالبات دبلوم رياض الأطفال في جامعة بوليتكنيك فلسطين حول التَّخصُّص. وقد استعمل الباحث المنهج الوصفيَّ. وتحقيقًا لأهداف هذا البحث فقد طوَّر الباحث استبانة لقياس اعتقادات الطَّالبات حول التَّخصُّص، وبعد التأكُّد من صدقها وثباتها، تمَّ تطبيقها على عيِّنة مكَّونة من (46) طالبة اختيرت بطريقة العيِّنة الطَّبقيَّة العشوائيَّة من مجتمع قوامه (70) طالبة من طالبات دبلوم رياض الأطفال بجامعة بوليتكنيك فلسطين خلال الفصل الدِّراسيّ الأوَّل من العام (2024/2025م). وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ مستوى اعتقادات طالبات رياض الأطفال في جامعة بوليتكنيك فلسطين حول التَّخصُّص جاء بدرجة مرتفعة وبنسبة (%85.2)، وأنَّه لا توجد فروق دالَّة إحصائيًّا تُعزى لمتغيِّرات: (المستوى الدِّراسيّ، ومكان السَّكن، والثَّانويَّة العامَّة). وفي ضوء نتائج الدِّراسة يوصى الباحث بضرورة العمل على تعزيز تخصُّص رياض الأطفال في الكلِّيَّة من خلال تنظيم فعاليَّات وورش عمل دوريَّة تجمع الطَّالبات والمعلِّمات والخبراء، وإدراج وحدات تدريبيَّة عمليَّة ضمن المناهج، وإطلاق حملات وندوات توعويَّة للأهالي والطَّالبات، فضلاً عن تطوير منهجيَّات تدريس مبتكرة تدمج أساليب التَّعلُّم النَّشط والتِّكنولوجيا الحديثة؛ هذا الأمر يُحوِّل الاعتقادات النَّظريَّة إلى ممارسات عمليَّة ويعزِّز من ثقة الطَّالبات وقدرتهنَّ على التَّنافس في سوق العمل. | ||||
Keywords | ||||
الاعتقادات; طالبات رياض الأطفال; التَّخصُّص الأكاديميُّ; جامعة بوليتكنيك فلسطين | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 28 |
||||