دور المصالحة الوطنية في إعادة إعمار الدول العربية المتضررة من الصراعات المسلحة: دراسة حالة (ليبيا و العراق). | ||||
مجلة الدراسات السياسية والاقتصادية | ||||
Volume 5, Issue 1 - Serial Number 9, April 2025, Page 171-203 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/psej.2024.332847.1152 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يمنى على ![]() ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم العلوم السياسية، كلية السياسة والإقتصاد ، جامعة السويس | ||||
2مدرس بقسم العلوم السياسية، كلية السياسة الإقتصاد، جامعة السويس | ||||
3استاذ العلوم السياسية بكلية السياسة و الإقتصاد، جامعة السويس. و عميد كلية السياسة و الإقتصاد ، جامعة السويس. | ||||
Abstract | ||||
تُعد عملية إعادة الإعمار عملية مركبة وشاملة ذات أبعاد داخلية وخارجية، وتتعدد العوامل المؤثرة في إنجاحها والإتيان بثمارها، يأتي على رأس هذه العوامل (المصالحة الوطنية) داخل البلدان المستهدفة وتراجع المصالح والنزاعات الداخلية لصالح الأمن القومي والمصلحة الوطنية. وعليه ركزت الدراسة إلي معرفة مدى تأثير المصالحة الوطنية على جهود إعادة الإعمار في الدول العربية ذات الصراعات المسلحة بالتطبيق على حالتى ليبيا والعراق، والوقوف على تداعيات هذه الصراعات على الاستقرار والتنمية في المنطقة العربية و جهود كلاً من العراق وليبيا فى سبيل تحقيق هذا الهدف. وذلك بإستخدام المنهج تحليلي استقصائي للتقارير ذات الصلة بتداعيات الصراعات المسلحة بالإضافة للمنهج المقارن للوقوف على التجارب المختلفة للدول التى نجحت فى تحقيق المصالحة الوطنية، كما استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة لتحليل حالتى ليبيا والعراق وتقييم الجهود الظروف التى قد تساعد اوتعرقل تحقيق المصالحة الوطنية وانهاء الصراع فى المستقبل القريب. و توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من التحديات التي تُعيق تحقيق الاستقرار الدائم في المنطقة العربية نظرًا لوجود العديد من الأزمات السياسية والعسكرية التي تُسهم في تفاقم حالة الانقسام والفوضى، فضلًا عن التدخلات الدولية التي أجج بعضها نيران تلك الصراعات، والجهود الساعية منها للإعمار والتنمية لم تكن كافية لمعالجة الأسباب الجذرية للصراعات ومن ثم تحقيق الاستقرار. | ||||
Keywords | ||||
المصالحة الوطنية; إعادة الإعمار; الصراعات المسلحة; ليبيا; العراق | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 111 |
||||