تنظيم إدارة التعليم العام في المملكة العربية السعودية: النشأة والتطوّر | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 48, May 2025, Page 95-132 PDF (980.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.423368 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان إبراهيم الريس1; فداء بنت محمد العيفان2 | ||||
1جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية | ||||
2 جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إجراء تحليل شامل حول إدارة التعليم العام وتنظيمها في المملكة العربية السعودية، من خلال استعراض مراحل التطور التي مرت بها إدارة التعليم العام متناولة التغيرات الجوهرية في الهياكل والسياسات التي أثرت على نظام التعليم، كما تسلط الدراسة الضوء على واقع التنظيم العام لإدارة التعليم العام، بالإضافة إلى تعرف الجهات المشرفة على هذه الإدارة الحيوية، وأدوار كل من تلك الجهات في تعزيز جودة التعليم. كما استعرضت الدراسة مفهوميّ المركزية واللامركزية كأساليب تنظيمية، وأثر كل منهما على فعالية إدارة التعليم وتحقيق الأهداف التعليمية المرجوة. ومن خلال استعراض هذه الأبعاد، تأمل الدراسة في تقديم رؤية واضحة حول كيفية تحسين إدارة التعليم العام في المملكة وتعزيز الأداء التعليمي، مما يسهم في تطوير النظام التعليمي بما يتماشى مع التوجهات الوطنية للتنمية. | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 76 |
||||