مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي الرياضة المدرسية في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 48, May 2025, Page 439-482 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.423378 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمر بن سعيد بن حميد العبري1; عبد الله بن علي بن محمد الفارسي2; راشد بن محمد بن سالم الحجري3 | ||||
1مشرف تربوي – وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان | ||||
2أستاذ مشارك ورئيس قسم التربية - جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
3أستاذ مشارك في أصول التربية - جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي الرياضة المدرسية في محافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، ومعرفة دلالة الفروق لمستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي الرياضة المدرسية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا ومعلمة و(13) مشرف ومشرفة موزعين على مدارس محافظة شمال الباطنة، وتم اختيارهم بالتعيين الاحتمالي العشوائي باستخدام التقنية العنقودية، واستخدمت استبانة من (29) فقرة موزعة على (4) محاور وهي تحديد الاحتياجات التدريبية، وتصميم البرامج التدريبية، وتنفيذ التدريب، والتقييم، وتم قياس الصدق الظاهري للاستبانة من خلال صدق البند وصدق التعيين، وبلغ معامل ثبات اتساقها الداخلي بمعادلة ألفا كرونباخ، وأظهرت النتائج أن مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي الرياضة المدرسية بمحافظة شمال الباطنة متوسطاً بمتوسط حسابي(3.21)، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، وأوصت الدراسة تجويد البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي مادة الرياضة المدرسية من خلال الاستفادة من نتائج الدراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين، ومتابعة أثر البرامج التدريبية على مستوى المعلم ومستوى التحصيل الدراسي للطلاب، وتطوير مهارات القائمين على تنفيذ البرامج التدريبية لرفع من كفاءتهم. | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 58 |
||||