تعزيز سكن الطلاب للصحة النفسية والأداء الأكاديمي من خلال تصميم إضاءة متوافقة مع الإيقاع اليومي | ||||
المجلة العربية الدولية للفن والتصميم الرقمى | ||||
Volume 4, Issue 0 - Serial Number 2, March 2025, Page 239-256 PDF (408.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/iajadd.2025.349402.1172 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ملك احمد ![]() ![]() | ||||
1كلية التصميم المعماري الداخلي في جامعة هيرتفوردشاير- موسسة جلوبل التعليمية | ||||
2مدرس مساعد بكلية الفنون الإبداعية قسم IAD – GAF | ||||
3كلية الفنون الإبداعية- جامعة هارتفردشاير البريطانية المستضافة من مؤسسة جلوبال الأكاديمية بالعاصمة الإدارية، مصر- ومدرس بقسم الديكور، | ||||
Abstract | ||||
لقد ثبت أن الإضاءة تؤثر على عواطف الفرد، والصحة العقلية، وأنماط النوم، ومستويات الطاقة، وعادات العمل. تبحث هذه الورقة كيف يمكن لتطبيق الإضاءة اليومية في بيئات السكن الجامعي أن يعزز الصحة العقلية للطلاب والأداء الأكاديمي من خلال م واءمة ظروف الإضاءة مع الإيقاعات البيولوجية الطبيعية للطلاب من خلال نهج الإضاءة اليومية. إن المفاهيم التقليدية لتصميم السكن الجامعي مدفوعة باعتبارات الكفاءة التشغيلية ولا تأخذ في الاعتبار البيئة الداخلية لتعزيز صحة الطلاب وأدائهم في مصر. وبالتالي، يهدف هذا البحث إلى سد هذه الفجوة م ن خلال دراسة كيف يمكن للإضاءة اليومية في مساكن الطلبة أن تعزز إعدادات الرعاية التي تعكس الساعات البيولوجية للطلاب فيما يتعلق بالصحة العقلية وكذلك الأداء الأكاديمي. تتضمن منهجية هذا البحث تحليل مراجعة الأدبيات الموجودة ونتائج المسح ل 30 طالبًا يعيشون في مساكن الطلبة في أجزاء مختلفة من مصر. وتؤكد نتائج الدراسة على أهمية الإضاءة في تعزيز الصحة العقلية وزيادة الأداء الأكاديمي من خلال التصميم الداخلي و الاضاءه . | ||||
Keywords | ||||
الإضاءة حسب الساعه البيلوجيه; بيئات النوم; الرفاهية العقلية; الأداء الأكاديمي; الراحة النفسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 173 |
||||