المهارات القيادية اللازمة لإدارة الفرق التطوعية من وجهة نظر طلبة جامعة أم القرى بمكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 11, Volume 91, Issue 2, April 2025, Page 427-469 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.373925.1927 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل مسحل القثامي ![]() | ||||
أستاذ مساعد بقسم الادارة التربوية والنخطيط كلية التربية - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدارسة إلى التعرف على درجة ممارسة (مهارة الاتصال، مهارة اتخاذ القرار، ومهارة العمل المشترك، ومهارة معالجة الصراعات والخلافات) في إدارة الفرق التطوعية من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة أم القرى، وتحديد الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول المهارات القيادية اللازمة لإدارة الفرق التطوعية، يمكن أن تُعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المستوى الجامعي، عدد مرات المشاركة في العمل التطوعي). ولتحقيق هذه الأهداف تم اختيار عينة من الطلبة المتطوعين في جامعة أم القرى بلغ عددها (181) طالباً وطالبة، وتم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة موافقة عينة الدراسة على درجة ممارسة (مهارة الاتصال، مهارة اتخاذ القرار، ومهارة العمل المشترك، ومهارة معالجة الصراعات والخلافات) في إدارة الفرق التطوعية جاءت بدرجة عالية، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة عينة الدراسة حول المهارات القيادية اللازمة لإدارة الفرق التطوعية تعزى لمتغير عدد مرات المشاركة في العمل التطوعي، وجاءت لصالح الذين شاركوا بأكثر من (3) مرات، بينما لم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة عينة الدراسة تعزى لمتغير الدراسة (الجنس، والمستوى الجامعي). | ||||
Keywords | ||||
المهارات القيادية; إدارة الفرق التطوعية; الطلبة; أعضاء جامعة أم القرى | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 36 |
||||