فاعلية برنامج تدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية لمواكبة سوق العمل | ||||
المجلة الدولية للتصاميم والبحوث التطبيقية | ||||
Volume 4, Issue 13, April 2025, Page 103-132 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التطبيقية. | ||||
DOI: 10.21608/ijdar.2025.377445.1031 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء طويلع السُلمي ![]() | ||||
1قسم تصميم الأزياء، كلية الفنون التصاميم، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية. | ||||
2قسم تصميم الأزياء، كلية الفنون التصاميم، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية. قسم الملابس والنسيج، كلية الاقتصاد المنزلي، | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي في مجال تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية، قياس نسبة اتفاق المتخصصين على البرنامج التدريبي في مجال تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام برنامج التطبيقات الذكية (Procreate)على الأجهزة اللوحية (iPad)، قياس فاعلية البرنامج التدريبي في مجال تصميم الأزياء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام برنامج التطبيقات الذكية (Procreate)على الأجهزة اللوحية (iPad)، واتبع المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، واقتصرت عينة البحث على المتخصصين وعددهم(١٥)، والمتدربات وعددهن(٣٠)، واشتملت الأدوات على إعداد برنامج تدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام الأجهزة اللوحية (iPad) من خلال التدريب على تطبيق (Procreate)، اختبار تحصيلي (قبلي، بعدي) لقياس المعارف المكتسبة من البرنامج، اختبار مهاري(قبلي، بعدي) لقياس المهارات المكتسبة من البرنامج ، مقياس تقدير لتقييم الأداء المهاري، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الإبداعية للخريجات في تصميم أزياء النساء باستخدام تطبيق (Procreate)، حيث أثبتت النتائج أن استخدام تطبيق Procreate ينمي المهارات الإبداعية ويساعد على الابتكار في التصاميم، كما برهنت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح الاختبار التحصيلي البعدي ، حيث كان متوسط درجات الخريجات في التطبيق البعدي "90.494" ، بينما كان متوسط درجات الخريجات في التطبيق القبلي "24.760"، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار المهاري البعدي ، حيث كان متوسط درجات الخريجات في التطبيق البعدي "54.109" ، بينما كان متوسط درجات الخريجات في التطبيق القبلي "7.664" | ||||
Keywords | ||||
جهاز لوحي; رسم رقمي; تصميم الأزياء رقمياً | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 45 |
||||