فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحديد الذاتي في تنمية التوافق مع الحياة الجامعية لدى الطلاب المُلاحظين أكاديمياً بكلية التربية ببورسعيد | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 2, April 2025, Page 580-625 PDF (2.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.248659.1333 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورهان اشرف صابر ابو الحسن ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التحديد الذاتي في تنمية التوافق مع الحياة الجامعية لدى الطلاب المُلاحظين أكاديمياً بكلية التربية ببورسعيد، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة، عددها (20) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة بورسعيد، تتراوح أعمارهم بين (20:19) عاماً، بمتوسط عمر (19.80)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: اختبار التوافق مع الحياة الجامعية ، وكتيب للمتدرب ودليل للمدرب ( وجميعها إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الملاحظين أكاديمياً في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لإختبار التوافق مع الحياة الجامعية ومهاراته الفرعية ( ذاتية، تواصلية، ودراسية) لصالح القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التحديد الذاتي- التوافق مع الحياة الجامعية; الطلاب المُلاحظين أكاديمياً | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 68 |
||||