الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية لدي ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 2, April 2025, Page 626-659 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.256156.1369 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
radwa hafez ![]() | ||||
1قسم علم النفس، بكلية التربية، جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر | ||||
2كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة: رضوى حسن حافظ،2023) لدى ذوي قلق الرياضيات في المرحلة الاعدادية. حيث بلغت عينة الدراسة (258) تلميذ وتلميذة، وبلغ متوسط عمر (12,93) سنة، وانحراف معياري قدره (0,62)، وقد اعتمدت هذه الدراسة على هو المنهج الوصفي، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس قلق الرياضيات، ومقياس الانفعالات المعرفية (من إعداد: Pekrun, Vogl, Muis and Sinatra (2016) ، ترجمة: رضوى حسن حافظ،2023)، وقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية: التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، حيث اتضح ارتفاع قيم الصدق باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ومعاملات الاتساق الداخلي، بينما أشار معامل الثبات بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية إلى قيم مرتفعة، كما تشير جميع الاجراءات السابقة إلى تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الخصائص السيكومترية (الصدق، الثبات، الاتساق الداخلي)، وبالتالي قدرته على قياس مؤشرات الانفعالات المعرفية لدى ذوي قلق الرياضيات بالمرحلة الاعدادية. الكلمات المفتاحية: الانفعالات المعرفية، قلق الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية; الانفعالات المعرفية; قلق الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 32 |
||||