الخصائص السيكوماترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 2, April 2025, Page 687-702 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.250018.1363 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رانيا محمد عبد العزيز السعدوني ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، وهي: أولًا: الوعي الصوتي بالأصوات، ثانيًا: الـوعـي بـالـمـقـاطـع، ثالثًا: الوعي الإيقاع والسجع، رابعًا: التلاعب بالأصوات في الكلمات، ويتكون من (78) موقفًا، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (30) من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (6 – 9) أعوام بمتوسط حسابي قدره (8.02) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.73)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وتحسين الوعي الفونولوجي لدى ذوى اضطراب طيف التوحد في المرحلة الابتدائية باستخدام المقياس الحالي. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكوماترية - الوعي الفونولوجي - اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكوماترية; الوعي الفونولوجي; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 50 |
||||