برنامج قائم على التفاعل الإيجابي لتنمية السلوك الايثاري للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 2, April 2025, Page 703-727 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.250870.1420 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء الشاذلي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية السلوك الإيثاري لدى التلاميذ المعاقين بصرياً في المرحلة الابتدائية وتكونت عينة الدراسة الحالية من (10) تلاميذ بواقع ( ٦) من معاهد مدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية (٤) من الإناث من معاهد مدينة المنزلة بمحافظة الدقهلية وتراوحت أعمارهم بين (6 : 12) سنة والمتوسط الحسابي (٨.٨٧) وانحراف معياري (١.٧٨٧) واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبهة تجريبي زي المجموعة الواحدة (قياس قبلي وقياس بعدي و قياس تتبعي ) وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس السلوك الإيثاري كما تم اقتراح نموذج للبرنامج المعرفي السلوكي لتنمية السلوك الإيثاري لدى التلميذ المعاقين بصرياً في المرحلة الابتدائية وقد تم في ضوئه بناء البرنامج لتنفيذه وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج معرفي سلوكي قائم علي التفاعل الإيجابي – تنمية السلوك الإيثاري – التلاميذ المعاقين بصريا. Keywords: Cognitive-behavioral program based on positive interaction - Development of altruistic behavior - Visually impaired students. | ||||
Keywords | ||||
برنامج معرفي سلوكي قائم علي التفاعل الإيجابي; تنمية السلوك الإيثاري; التلاميذ المعاقين بصريا | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 49 |
||||