الميتافيزيقا والعقلانية المعرفية في فلسفة روبرت ببن | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.375776.2208 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى عشري محمد عبد الله ![]() | ||||
اداب الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يحاول Pippin *Robert التأكيد على أن العقل الخالص لا يزال يدعى معرفة مسبقة، ولكن فقط مثل "الفلسفة المتعالية", أي أن المعرفة مشغولة فقط "بطريقة معرفة الأشياء" من خلال استنادها إلى منهجیة کوبرنيقية. هذه الفلسفة المتعالية ستُحدث ثورة كاملة للميتافيزيقا التقليدية, وبالتالى ستحقق المزيد من النجاح فى الوصول إلى معرفة "مسبقة اصطناعيةsynthetic apriori ". ويزعم Pippin أن المنطق المتعالي مثل أرضية لاتصالات وتحركات الظواهر. والإدعاء بأن المسار الكامل لعلم الظواهر يثبت حقيقة ما وراء هذا العلم meta-science من خلال إثبات وجودنا الضروري إليه. وبالتالي، يرى Pippin" " أن الميتافيزيقا ــــ بشكل خاص ـــــ هى استراتيجية التفويض الذاتي البشري self empowerment، وهي طريقة لجعل كل شيء يمكن التحكم به من خلال عوامل بشرية مفهومة وأقل خوفاً ويمكن التلاعب بها تقنياً. ويرى كذلك أن الحداثة، بمعنى مباشر، تُفهم على أنها "الفرضية المؤكدة للذات"، بحيث لا يصبح السؤال الموجه "هو" ماذا يعني الوجود ؟ ولكن السؤال حول المسار المحدد والآمن الذي من خلاله يبحث الإنسان نفسه عن الإنسان نفسه. | ||||
Keywords | ||||
المعرفة; الميتافيزيقا; الوجود | ||||
Statistics Article View: 83 |
||||