آليات تطوير التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 "تصور مقترح" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 559-588 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.423852 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ أحمد سعيد سالم الزهراني1; أ.د/ مفرح سعيد آل كردم2 | ||||
1باحث دكتوراة، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ بقسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على آليات تطوير التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في آليات تطوير التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والتي تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، الدورات التدريبية). ووضع تصور مقترح لآليات تطوير التنمية المهنية للمعلمين في السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. تكونت عينة البحث من (376) معلمً ومعلمةً. بموجب معادلة حجم العينة للأنشطة البحثية لكرجسي ومورجان (Krejcie & Morgan). وتم استخدام استبانة طُبقت على العينة لجمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة، وقد اشتملت على (15) فقرات. وتم استخدام مقياس ليكرت الخماسي لقياس استجابات العينة لفقرات الاستبانة وعلى النحو التالي: عالية جدًا (5)، عالية (4)، متوسطة (3)، منخفضة (2)، منخفضة جدًا (1). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات وتصنيفها وتحليلها لمناسبة هذا المنهج للدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس التعليم العام في مدينة تبوك والبالغ عددهم (17005) معلماً ومعلمة وذلك حسب إفادة مكتب التعليم في تبوك عام 1445هـ. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بالآتي: - تقديم الدورات التدريبية الخاصة بتطوير التنمية المهنية للمعلمين وكيفية تطبيقها على أرض الواقع لجميع معلمي المدارس في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 - توفير الدعم المناسب على جميع الاتجاهات لتطوير التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية، المعلمين، رؤية المملكة 2030. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 45 |
||||