صعوبات توظيف التعليم الالکتروني من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 3, 7- عدد خاص, February 2019, Page 115-138 PDF (478.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2019.42386 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وسيلة بن عامر; صباح ساعد; أميمة مغزي بخوش | ||||
Abstract | ||||
يشهد العصر الحالي تقدما کبيرا في وسائل و تقنيات الاتصال و المعلومات والذي استفادت منه العديد من المجالات والقطاعات وأهمها التعليم الذي استثمر هذا التقدم بطريقة فاعلة سواءا من خلال دمج هذه التطورات في العملية التقليدية أو من خلال خلق تعليم متطور متکامل يعتمد أساسا على توفر وسائل وتکنولوجيا اتصال عالية الجودة و الکفاءة والذي أطلق عليه العديد من المصطلحات والمفاهيم ومن أکثرها شيوعا التعليم على الخط، التعليم الإلکتروني، التعليم عن البعد، التعليم المستمر، التعليم مدى الحياة، التعليم الرقمي، التعليم الافتراضي، و مجتمعات التعلم، و غيرها من المصطلحات التي تندرج تحت مصطلح أکثر شمولية وهي التعليم الرقمي )الالکتروني(، فالوزن الکمي والنوعي لثورة التکنولوجيا على التربية والتعليم والمستويات کافة يضيفان عليه أهمية بالغة الدقة کقطاع عريض واسع ضمن الفعالية الأساسية لتطوير وتقنين التعليم وعصرنته من خلال استخداماته وتقنياته المتطورة التي اعتمدت في مناهج ومقررات التعليم، وبالرغم من النمو الکبير في التعليم والتدريب والزيادة الملحوظة في إعداد التعليم العالي إلا أن التعليم العالي يعاني بشکل کبير في التعلم والتدريب والزيادة الملحوظة في الإعداد، إلا أن هذا التعليم يعاني بشکل واضح من عدم توفر فرص التدريب لفئات متعددة من الناس الذين يتطلعون إلى تحقيق طموحاتهم. إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف إلى صعوبات توظيف التعليم الإلکتروني في التعليم العالي بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة الجامعة ومعرفة التحديات التي يواجهها المدرّس في استخدام استراتيجيات التعليم المتطور الرقمي. استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي من خلال إجراء دراسة استکشافية بإجراء مقابلة حرة مع أساتذة التعليم العالي للتعرف على وجهات نظرهم حول التعليم الإلکتروني وصعوباته في جامعة –بسکرة - في اختصاص (الحقوق –الاقتصاد- العلوم الاجتماعية) وقد تم اختيار العينة من مجتمع الدراسة بالطريقة العرضية، من خلال تطبيق مقابلات مفتوحة ضمن ثلاثة مجالات تتضمن أسئلة للإجابة ولإعطاء أرائهم حول أهم الصعوبات التي تواجههم وتحديدها. | ||||
References | ||||
الدباسی، صالح ابن مبارک (2002): أثر استخدام التعلیم عن بعد على تحصیل الطالبات، مجال جامعة الملک سعود، م (15) العلوم التربویة والدراسات الاسلامیة (2) السرطاوی، فایز (2003): استخدام الحاسوب والانترنت فی میدان التربیة والتعلیم، عمان: دار الشروق الصعیدی، سلمى (2005): المدرسة الذکیة مدرسة القرن الحادی والعشرون، دار فرحة للنشر والتوزیع، القاهرة الموسى، عبد الله بن عبد العزیز (2002): تعلیم الالکترونی مفهومه..خصائصه..فوائده..عوائقه.."، الریاض، جامعة الملک سعود کلیة التربیة، ورقو عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل خلال الفترة من 16.17.08/1423ه الموسی عبد الله والمبارک احمد (2005): التعلیم الالکترونی الاسس والتطبیقات، الریاض شبکة البیانات الغراب، إیمان محمد (2003): التعلیم الالکترونی مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی، القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة. الهرش، ومفلح، الدهون (2010): معوقات استخدام منظومة التعلیم الإلکترونی من وجهة نظر معلمی المرحلة الثانویة فی لواء الکرة: المجلة الأردنیة فی علوم التربیة، عدد 1 أبو زید عبد الباقی (2009): المعلومات والاتصالات فی مناهج الموارد التجاریة للتعلیم الثانوی، المؤتمر الدولی الثانی لمرکز التعلیم لجامعة البحرین. http:// alyaser.net Nb/shouchead.php راجیة علی، التعلیم الاکترونی من وجهة نظر الأستاذة، دراسة استکشافیة بجامعة باتنة، www.//reveusuniv.ourgla القضاة، خالد یوسف ومقابلة (2013): تحدیات التعلیم الالکترونی التی تواجه أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة الخاصة، مجلة المنارة، العدد (03). الفار، إبراهیم (2004): تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرون القاهرة، دار الفکر. سالم احمد (2004): تکنولوجیا التعلم والتعلیم الالکترونی، الریاض: مکتبة الرشد سلامة عبد الحافظ مجد: وسائل الاتصال والتکنولوجیا فی التعلیم، ط2، عمان، دار الفکر ص199-516 دور التکنولوجیا معلومات و الطرق الحدیثة للتدریس الجامعی www.iturarabic.org/peviousevents/E/doc12-yemen.doc توفیق برغوثی، لویزة مسعودی (2016): التعلیم الالکترونی فی التعلیم العالی تطبیقاته، تحدیاته، جامعة باتنة، مرکز جیل البحث العلمی. شرمان عاطف ابو حمید (2013): تکنولوجیا التعلیم المعاصر وتطویر المناهج، ط1، الاردن: دار وائل، ص111 عشیبة فتحی درویش (2009): دراسات فی تطویر الجامعی على ضوء التحدیات المعاصرة، ط1، القاهرة: الاکادمیة الحدیثة للکتاب الجامعی، ص12 Bahlis J. (2002). Elearning the hype and reality. (Abstract). Retreved nov20. 2005 زیتون حسن حسین (2005): التعلیم الالکترونی، المفهوم، القضایا، التخطیط، التطبیق، التقییم، الریاض: الدار الصولیة للتربیة المحیسن ابراهیم بن عبد الله (2002): تعلیم المعلومات فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة: این نحن الان واین یجب ان نتجه، نظرة دولیة مقارنة، مجلة جامعة الملک سعود، الریاض، العدد91
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 138 |
||||