تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية مجموعات المكتبات الجامعية: دراسة تخطيطية | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.323613.1406 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمية سيد محمد عامر ![]() ![]() | ||||
جامعة القاهرة- كلية الآداب- قسم المكتبات والوثائق والمعلومات | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة إلى التخطيط لتحسين مستوى الأداء بعملية تنمية المجموعات المكتبية بالمكتبات الجامعية المتواجدة على أرض مصر، تحديدا مكتبة الجامعة البريطانية بمصر كإحدى المكتبات الجامعية -تلك المكتبة التي تمت عليها الدراسة- وذلك عن طريق وضع مخطط لتطبيق مجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتكاملة معا والتي على رأسها نظم التوصية بصفة أساس، ومعالجة اللغة الطبيعية وتعلم الآلة كتقنيات داعمة لتلك النظم، وذلك بالاستعانة بالمنهج الوصفي وأسلوبه المسحي المُمكن من تحقيق هذا الهدف، وبالاطلاع على وفحص الإنتاج الفكري كأداة لجمع البيانات المتطلبة لإجراء الدراسة من واقع عدد من الدراسات الأكاديمية وثيقة الصلة بالمكتبة محل الدراسة، وسياسة إدارة المجموعات المتضمنة بالخطة الاستراتيجية للمكتبة في أحدث إصداراتها(2017-2022)، بالإضافة إلى المقابلة الهاتفية المقننة لمدير المكتبة ومدير قسم إدارة وتنمية المجموعات، وقد تمثلت حدود الدراسة الموضوعية في إجراء الاختيار كأحد إجراءات عملية تنمية المجموعات بالمكتبات دون الإجراءات الأخرى المتطلبة للقيام بهذه العملية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي تجيب على تساؤلاتها التي انطلقت منها أبرزها تحقيق نظم التوصية لعدد من أوجه التأثير الإيجابي بعملية تنمية المجموعات وتحديدا كفاءة إجراء الاختيار لمصادر المعلومات والمجموعات بالمكتبات الجامعية، وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات المعنية بضرورة التوجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لجعل نظام التوصية المقترح من جانب الدراسة قيد التنفيذ، وتوفير المتطلبات اللازمة لضمان كفاءة عمل وأداء هذا النوع من النظم إذا طبقت بالمكتبات. | ||||
Keywords | ||||
نظم التوصية; نظم التوصية وتنمية مجموعات المكتبات; المكتبات الجامعية والذكاء الاصطناعي; الذكاء الاصطناعي وتنمية مجموعات المكتبات | ||||
Statistics Article View: 42 |
||||