واقع القيادة المستدامة في مكاتب التعليم من وجهة نظر المديرين ومساعديهم بمدينة الرياض | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 27, March 2025, Page 333-385 PDF (840.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2025.423966 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريما عيد شبيب القحطاني1; ماجدة مصطفى عبدالرازق2 | ||||
1ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق أبعاد القيادة المستدامة في مكاتب التعليم من وجهة نظر مديري مكاتب التعليم ومساعديهم بمدينة الرياض، والكشف عن التحديات التي تواجه تطبيقها، ومقترحات تعزيزها. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدام أسلوب المسح الشامل لكافة قادة مكاتب التعليم بمدينة الرياض ومساعديهم، حيث بلغ مجتمع الدراسة (40) مديراً ومساعداً. كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تطبيق أبعاد القيادة المستدامة في مكاتب التعليم بمدينة الرياض بدرجة مرتفعة جداً، بمتوسط حسابي (4.25 من 5.00). وجاء بُعد استثمار الموارد البشرية في المرتبة الأولى بدرجة مرتفعة جداً، بمتوسط حسابي (4.31 من 5.00)، تلاه بُعد استدامة القيادة الإدارية والتربوية في المرتبة الثانية بدرجة مرتفعة جداً، بمتوسط حسابي (4.26 من 5.00)، ثم بُعد المسؤولية المجتمعية والبيئية في المرتبة الثالثة بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (4.17 من 5.00). كما أوضحت النتائج وجود تحديات تواجه تطبيق القيادة المستدامة في مكاتب التعليم بمدينة الرياض بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.94 من 5.00)، فيما اتفق مجتمع الدراسة على مقترحات تعزيز تطبيق الكلمات المفتاحية: واقع، القيادة المستدامة، مكاتب التعليم، المديرين. | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 64 |
||||