مستوى المشكلات الأكثر شيوعاً كما يدركها طلبة أكاديمية الموهبة بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 337-357 PDF (1009.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.351474.1079 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد علي ظاهر الرشيدي ![]() | ||||
معلم في وزارة التربية، دولة الكويت الدكتوراه في التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى المشكلات التي تواجه طلبة أكاديمية الموهبة المشتركة في دولة الكويت من وجهة نظرهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، من خلال عينة تكونت من (112) من الطلبة الموهوبين موزعين على الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وتم اختيارهم من أكاديمية الموهبة المشتركة بنين التابعة لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت والتي تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وبعد تطبيق استبيان مستوى المشكلات أسفرت النتائج عما يلي: أن مستوى المشكلات التي تواجه الطلبة الموهوبين عينة الدراسة جاء منخفضاً، وأن المشكلات الأكثر شيوعاً هي المشكلات المتعلقة بالأسرة يليها المشكلات المتعلقة بالطلبة ثم المشكلات بالمدرسة، كما أشارت النتائج لعدم فروق ذات دلالة إحصائية في رؤية الطلاب لمستوى المشكلات التي تواجه الطلبة الموهوبين بأكاديمية الموهبة المشتركة التابعة لمركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الكويت تعزى لمتغير الصف الدراسي (العاشر/ الحادي عشر/ الثاني عشر). وأوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: العمل على بناء البرامج التدريبية التي تساعد الطلبة على التعامل مع مختلف المشكلات التي يواجهونها. | ||||
Keywords | ||||
أكاديمية الموهبة; الإبداع; الموهوبين والمتفوقين; دولة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 117 |
||||