إعجاز القرآن في التعبير عن الأخلاق المِثال في قصة سيدنا موسى وابنتي شعيب | ||||
مجلة الزهراء | ||||
Volume 34, Issue 2, October 2024, Page 5859-5914 PDF (7.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/zjac.2024.424010 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هالة عبد الحميد غريب . علي | ||||
قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية. | ||||
Abstract | ||||
إعجاز القرآن في التعبير عن الأخلاق المِثال في قصة سيدنا موسى وابنتي شعيب هالة عبد الحميد غريب علي. قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية. البريد الالكتروني: Halaali2057@azhar.edu.eg الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان بلاغة القرآن الكريم في التعبير عن الأخلاق المثال الواردة في قصة سيدنا موسى (u) وابنتي شعيب، مع بيان السلوك المنبغي إتباعه للمسلم الحق المتبع لآداب وتعاليم الإسلام، موضحة ذلك من خلال تعفف سيدنا موسى (u) في حواره مع ابنتي شعيب (u)، مع التعرض لحياء الفتاتين ابنتي شعيب (u) باعتباره خلق عظيم حث عليه الإسلام، أيضًا مع بيان كمال وفاء سيدنا موسى (u) الوعد، فالوفاء بالوعد خلق إسلامي حث عليه القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.واتبعت في دراسة هذا الموضوع المنهج الإستقرائي التحليلي، وقد جاءت الخاتمة لترصد مجموعة من النتائج، التي خلصت إليها الدراسة، ومنها القران الكريم معجزٌ بحسن نظمه ولفظه، وبمطالعه وفواصله، وبمواضع وصله وفصله، وبما يعرضه في القصص ويجري مضرب المثل، فهو معجزٌ في صوره التي تحمل العظة والعبرة والتنبيه والإعلام؛ وذلك كما ورد في آيات البحث التي تحمل الكثير من الصفات الجليلة التي ينبغي على المتلقي التحلي بها؛ لنيل الرفعة والمروءة وجميل الخصال في الدارين. الآيات موضع الدراسة في سورة القصص اعتمدت على الأسلوب الواقعي، وعلى الحقيقة في سرد الأحداث، مما جعلها بعيدة عن لغة المجاز إلا في القليل النادر، ولا شك أن اتسامها بالواقعية نظرا لكونها قصة حقيقية ذات مضمون تعليمي مؤثر على المتلقي، هادف إلى التحلي بالأخلاق العُليا والفضائل الجليلة . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإعجاز القرآني - القصة القرآنية; الأخلاق المِثال - سيدنا موسى - ابنتي شعيب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 20 |
||||