التراث الثقافي ودوره في تحقيق التنمية السياحية المستدامة في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 711-743 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.424038 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ هيفاء بنت حمود الشمري | ||||
أستاذ الجغرافيا السياحية المشارك، كلية الآداب والفنون، جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
يلعب قطاع السياحة دوراً محورياً في خطط التنمية المستدامة طويلة الأجل في المملكة العربية السعودية؛ نظراً للتنوع والشمول في تضاريسها ومناخها. ولقد تزايد الاهتمام بقطاع السياحة في المملكة العربية السعودية لتنويع مصادر الدخل ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030؛ لذا سعت المملكة إلى تنمية المناطق ذات مقومات الجذب السياحي الجغرافية والتراثية، وتعد مدينة العلا ذات الإرث التاريخي الحضاري والطبيعي مقصداً سياحياً عالمياً للفنون والتراث والثقافة والطبيعة؛ نظراً لاستهدافها بالتنمية السياحية حيث تم اختيارها من قبل منظمة اليونسكو ضمن أهم المواقع التاريخية في العالم. ولذا هدفت الورقة البحثية الحالية إلى استعراض التراث الثقافي ودوره في تحقيق التنمية السياحية في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية. ونعني بالمردود الثقافي كل الانعكاسات العائدة على عناصر الثقافة بفضل الترويج الجغرافي للمنطقة للوقوف على الأثر الثقافي سواء في تطوير البنية الثقافية، ووجود خريطة سياحية متكاملة للمنطقة، والترويج السياحي المحلي/الإقليمي/ العالمي، وإطلاق المشروعات الثقافية "مشروع وادي الفن". واعتمدت الورقة البحثية الحالية على الدراسة الميدانية بالإضافة إلى العديد من المصادر المتمثلة في البحوث والمؤلفات العلمية حول تجربة التنمية السياحية لمدينة العلا، وكذلك تقارير الهيئة الملكية لمحافظة العلا، والهيئة العامة للإحصاء، ووزارة السياحة. وترتبط نتائج الورقة البحثية الحالية بجانبين، أولاً: التنمية السياحية لمدينة العلا، وثانياً: التراث والمردود الثقافي جراء تلك التنمية، ومن ثم إمكانية نقل تجربة تنمية مدينة العلا ومردودها الثقافي إلى دول مجلس التعاون الخليجي ذات الطبيعة الجغرافية والتاريخية والبشرية والثقافية المتقاربة. الكلمات المفتاحية: التراث الثقافي، التنمية السياحية، مدينة العلا. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 80 |
||||