فعالية برنامج قائم على المنحى التكاملي في تحسين التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 12, Volume 90, Issue .4, October 2024, Page 479-516 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.353052.1887 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد مبارك الطشة ![]() | ||||
استاذ مشارك كلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وتكونت عينة البحث من (20) طالبا، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (16- 18) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (17.20)، وانحراف معياري (0.83)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، ومقياس التفكير التأملي، والبرنامج التكاملي (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي في تحسين التفكير التأملي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
المنحى التكاملي; التفكير التأملي; طلاب المرحلة الثانوية بالكويت | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 29 |
||||