برنامج مقترح في الجغرافيا الرقمية لتنمية أبعاد الوعي العالمي الجغرافي لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.304231.1883 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان eman ![]() | ||||
باحثة ماجستير كلية التربية _ جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تحديد أثر برنامج مقترح في الجغرافيا الرقمية لتنمية أبعاد الوعي العالمي الجغرافي لدي طلاب المرحلة الثانوية، وأعدت الباحثة قائمة لأبعاد الوعي العالمي الجغرافي لطلاب الصف الأول الثانوي، وكتيب للطالب، ودليل للمعلم، كما أعدت مقياس أبعاد الوعي العالمي الجغرافي ، وتكونت عينة البحث من (37) طالب بالصف الأول الثانوي ذات المجموعة الواحدة، بمدرسة أسيوط الجديدة الثانوية المشتركة بمحافظة أسيوط، الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024م، وتوصلت نتائج البحث إلي وجود أثر كبير للبرنامج المقترح في الجغرافيا الرقمية في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد الوعي العالمي الجغرافي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، لهذا أوصي البحث بتقديم برامج مقترحة في الجغرافيا الرقمية باستخدام تطبيق جوجل إيرث لطلاب المرحلة الثانوية. يعد علم الجغرافيا علم العلاقات المكانية، أي دراسة العلاقات المكانية للظاهرات الطبيعية والبشرية، وما ينتج عن ذلك من تفاعلات بيئية تشكل سطح الأرض(الزيدي، 2007، 24)، وطريقة لرؤية الأماكن والتفكير جغرافيًا لفهم العالم.(Van der Schee, 2015, 14) كما تعد الجغرافيا موضوعاً حيوياً ومورداً للمواطنين في القرن الحادي والعشرين | ||||
Keywords | ||||
الجغرافيا الرقمية; أبعاد الوعي العالمي الجغرافي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 109 |
||||