القضية والبناء الفني في مسرح أبو العلا السلاموني النص المسرحي "ابن دانيال والأمير وصال" أنموذجًا | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 41, January 2025, Page 589-624 PDF (612.35 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.352269.1439 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء السيد عبدالعزيز الحفناوي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية | ||||
2بكلية الآداب-جامعة بني سويف | ||||
3كلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة القضية والبناء الفني في مسرح أبو العلا السلاموني، مع التركيز على قضايا الهوية والتراث، واعتمد البحث على المنهج السيميائي للكشف عن البعد الثقافي والاجتماعي للنص وتأثيره على المتلقي، وتمثلت العينة في النص المسرحي "ابن دانيال والأمير وصال" وخلصت أهم نتائج البحث إلى: اعتمد البناء الفني للنص المسرحي (ابن دانيال والأمير وصال) على إبراز الهوية المصرية عبر الفنون الشعبية والتراث الثقافي، كخيال الظل والشعر العامي، مما عزز الهوية الشعبية ومواجهة السلطة، مؤكداً أهمية التراث الثقافي أمام التحديات السياسية والاجتماعية. ساهمت الإرشادات المسرحية في تعزيز الهوية والتراث من خلال توظيف الإضاءة والموسيقى والأزياء والديكور لتوضيح العلاقة السيميائية بين الشخصيات وبيئتها، ومع ذلك، أظهرت المسرحية محدودية في استغلال الإضاءة بشكل أكثر تحديدًا لإبراز أجواء الحقبة المملوكية، مما يعزز التوتر الدرامي ويبرز الصراع بين السلطة والفن الشعبي بشكل أوضح. تعكس سيميائية عنصري الزمان والمكان في النص دور العلاقة الجدلية بين السلطة والهوية الثقافية، الزمان يُبرز السياق التاريخي والصراعات الاجتماعية في الحقبة المملوكية، بينما يُجسد المكان (سواء في ساحة المولد أو دار المحكمة) رموزًا للهيمنة، العدالة، والمقاومة الشعبية، مما يعمق دلالات النص ويعزز فهم التفاعل بين الشخصيات والبيئة. | ||||
Keywords | ||||
القضية; البناء الفني; مسرح أبو العلا السلاموني | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 28 |
||||