فاعلية موديولات تعليمية لتنمية مهارات الطالبات في تصميم وتطريز المعلقات الحائطية لإبراز هوية زخارف التراث السعودي | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 41, January 2025, Page 553-588 PDF (653.24 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.348089.1432 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أم محمد جابر السيد محمد ![]() | ||||
كلية الفنون والتصاميم جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى دراسة متطلبات تصميم وتطريز المعلقات الحائطية لإبراز هوية زخارف التراث السعودي، بناء موديولات تعليمية في تصميم وتطريز المعلقات الحائطية لإبراز هوية زخارف التراث السعودي، قياس فاعلية الموديولات التعليمية على الأداء (المعرفي، والمهاري) في تصميم وتطريز المعلقات الحائطية، استطلاع أراء الطالبات نحو دراسة الموديولات التعليمية في تصميم وتطريز المعلقات الحائطية لإبراز هوية زخارف التراث السعودي. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الموديولات التعليمية في تنمية معارف ومهارات واتجاهات الطالبات في تصميم وتطريز معلقات حائطية لإبراز هوية زخارف التراث السعودي، حيث أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي والمهاري لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي للأداء المهارى أثناء التعلم باستخدام بطاقة الملاحظة لصالح البعدي، كما أن آراء الطالبات نحو تعلم تصميم وتطريز معلقات حائطية لإبراز هوية زخارف التراث السعودي من خلال الموديولات التعليمية جاءت إيجابية. وجاءت أهم التوصيات دمج التعلم الذاتي من خلال الموديولات التعليمية في البرامج التعليمية الخاصة بالملابس والنسيج لجميع مراحل التعليم الجامعي كركيزة أساسية وهامة تساعد الطالبات على جعلهم محور للعملية التعليمية، إعداد دورات تدريبية للقائمين بتدريس مقررات تصميم وتطريز لتدريبهم على أسلوب الموديولات التعليمية في التدريس، لتحسين العملية التعليمية، تعميم تعليم وتدريس الموديولات التعليمية في هذا البحث على طلاب الكليات المتخصصة والمناظرة. | ||||
Keywords | ||||
موديولات تعليمية; معلقات حائطية; التراث السعودي | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 24 |
||||