تأثير الأمن الفكري على مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 45, ینایر - مارس (جـ) - Serial Number 1, January 2017, Page 532-545 PDF (295.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2017.424164 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عيسى الخطبا | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الورقة البحثية دراسة تأثير الأمن الفكري على مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة مؤتة. شارك في هذه الدراسة 50 مشاركًا، معظمهم من الذكور. اختيرت عينة الدراسة بطريقة العينة القصدية مستندأ على النظرية المعرفية (بياجيه، 1950) والنظرية السلوكية (بافلوف، 1936) كإطأر نظري للدراسة. جمع الباحث البيانات باستخدام أداتين بحثيتين: مقياس الأمن الفكري (ISS) ومقياس التقدم الأكاديمي (APS). أشارت النتائج إلى أن مستوى الأمن الفكري للطلبة كان له تأثير اجابي على مستوى التقدم الأكاديمي للطلبة بشكل متوسط و يجب تعزيز قيم الأمن الفكري لدى الطلبة لتعزيز المسؤولية الأكاديمية والاجتماعية للحمايتعم من تهديدات التطرف الفكري و الوقايه منه. توصي هذه الورقة بإجراء أبحاث مستقبلية في هذا المجال مع عينة أكبر وتخصصات مختلفة للوقوف على نتائج اعم. | ||||
Keywords | ||||
الأمن الفكري; التقدم الأكاديمي; قسم اللغة الإنجليزية; جامعة مؤتة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 57 |
||||