فاعلية برنامج تدريبي قائم علـى المدخل الاجتماعي في تنمية مهارات التدريس الديمقراطي لمعلمـي رياضيات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 919-964 PDF (2.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424189 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ أحمد بن عشيبان الضويحي1; د/ هلال بن مزعل العنزي2 | ||||
1ماجستير المناهج وطرق تدريس الرياضيات، قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك، جامعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
بحثت الدراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على المدخل الاجتماعي، في تنمية مهارات التدريس الديمقراطي لمعلمي رياضيات الصف الثالث الثانوي، عبر بطاقة ملاحظة، حوت (28) مهارة، توزعت على خمس كفايات، هي: تنمية العلاقات الإنسانية، وقيادة التفاعل الصفي، ودعم التعلم الرياضي، وتنمية التفكير الرياضي، وتطبيق التقويم الأصيل، وطبَّقت الدراسة المنهج التجريبي، بتصميم شبه تجريبي، بتطبيق القياس مرَّتين (قبلي/بعدي)، في ضوء تنفيذ البرنامج التدريبي، على مجموعة واحدة (23 معلِّمًا)، في الفصل الدّراسيّ الثالث، للعامّ الدّراسيّ 1444هــ، بمدينة عرعر. وعولجت البيانات إحصاءً بأدوات SPSS(V.28). وفي ضوء النتائج، تفوّقت متوسطات أداء المعلمين بَعْديًّا بفروقٍ دالّةٍ إحصائيًّا عند مستوى الدّلالة في كل كفاية، وعلى المقياس؛ ككل، وبالتالي تم قبول جميع فروض الدراسة، وكان أثر البرنامج التدريبي كبيرًا على مستويات الأداء لكل كفاية، وعلى المقياس؛ ككل. وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها عددًا من التوصيات، والمقترحات. الكلمات المفتاحية: المدخل الاجتماعي، التدريس الديمقراطي، معلم الرياضيات، المرحلة الثانوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 48 |
||||