واقع السياسات التعليمية الموظفة للمقررات مفتوحة المصدر في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 965-1001 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424190 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ هدى بنت عبد الله بن سعد الشدادي1; أ.د/ عبد العزيز بن سالم الدوسري2 | ||||
1باحثة دكتوراه، قسم السياسات التربوية، أصول التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2قسم السياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع السياسات التعليمية لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) في المملكة العربية السعودية، والكشف عن التحديات التي تُعيق السياسات التعليمية لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر (MOOCs) في التعليم الجامعي. حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، لملاءمته مع أهداف الدراسة، وأسئلتها، باستخدام أداة الاستبانة، وتطبيقها على مجتمع الدراسة المتمثل في ثلاث جامعات: (الملك سعود، والملك عبد العزيز، والملك فهد للبترول والمعادن)، مُمثلًا بالعينة العشوائية البالغ عددها (370)، ممّن يشغلون الرتب الأكاديمية ومن في حكمهم: (معيد – محاضر – أستاذ مساعد – أستاذ مشارك – أستاذ). أسفرت نتائج الدراسة عن موافقة أعضاء هيئة التدريس على محور واقع السياسات التعليمية لتوظيف المقررات المفتوحة المصدر (MOOCs) في التعليم الجامعي بدرجة (موافق)، وموافقة عينة الدراسة على محور تحديات السياسات التعليمية لتوظيف المقررات المفتوحة المصدر (MOOCs) في التعليم الجامعي بدرجة (موافق) بشكلٍ عام، وعلى مستوى أبعاد المحور فقد جاء البُعد الثالث: البُعد الإداري والتنظيمي في المرتبة الأولى يليه البُعد الأول: البُعد التقني والمادي في المرتبة الثانية، وأخيرًا يأتي البُعد الثاني: البُعد البشري في المرتبة الثالثة. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج قدّمت الدراسة تصورًا مقترحًا للسياسات التعليمية لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر في التعليم الجامعي، وعددًا من التوصيات والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: السياسات التعليمية الموظفة، المقررات مفتوحة المصدر، التعليم الجامعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 54 |
||||