Mind Presentation in Graphic Narrative: A Re-contextualization of Narrative Theory in Marjane Satrapi’s Persepolis | ||||
مجلة بحوث الشرق الأوسط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 April 2025 PDF (3.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mercj.2025.367683.1743 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
داليا سعد محمد منصور منصور ![]() | ||||
كلية الدراسات اللغوية بالجامعة العربية المفتوحة بمصر | ||||
Abstract | ||||
سبر أغوار العقل في السرد الرسومي: إعادة صياغة السرد في رواية "برسيبوليس" لمارجين ساترابي يعكس التشكيل الأكاديمي الناشئ لفن القصص المصورة تأثير التحالفات مع تخصصات أخرى مثل دراسات النوع الاجتماعي، وما بعد الاستعمار، والماركسية، والسير الذاتية، مما يؤكد على الطبيعة متعددة التخصصات لهذا الوسيط السردي. ومع اكتساب الروايات المصورة الاعتراف كأدوات تواصل قوية، يزداد اهتمام الباحثين بدراستها. وفقًا لذلك، أصبحت دراسة السرد المصور كسرد متعدد الوسائط محور اهتمام الباحثين في السرديات المعاصرة (ما بعد الكلاسيكية). تبحث هذه الورقة في الخصائص الخاصة بوسيط السرد المصور كتقنيات سردية معاد صياغتها لاستكشاف أبعاد المعنى في مذكرات مارجان ساترابي الذاتية – بيرسيبوليس: قصة طفولة (2003). تحاول الدراسة إثبات أن تعقيد الوسيط السردي المصور، الذي يجمع بين الأنماط اللفظية والبصرية في السرد، يمكن القارئ من استكشاف طبقات أعمق من المعنى التي قد لا تكون واضحة في السرد اللفظي التقليدي. تتيح هذه الطريقة استكشافًا أعمق لدقائق الرواية المصورة وفروقها الدقيقة الخفية. يُظهر التحليل القيمة الأدبية للروايات المصورة ويتحدى وجهات النظر التي تقلل من إمكاناتها وأهميتها في الأدب. تسترشد الدراسة بأعمال منظّرين بارزين ساهموا في دراسة السرد المصور، مثل ويل آيزنر (1917–2005)، وسكوت ماكلاود (1960)، وهيلاري تشوت (1976). توفر رؤاهم حول الخصائص الخاصة بوسيط الروايات المصورة أساسًا قويًا لحجة هذه الورقة، مما يثبت أن الروايات المصورة تمتلك لغة بصرية-لفظية متميزة للتعبير عن الأفكار والسرد. | ||||
Keywords | ||||
Graphic narrative; intermediality; medium-specific features; academic disciplines; contemporary narratology | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 28 |
||||