التشكيل السيميولوجي للمرأة/ المكان/ التراث في مسرحية دكر ولد عمران لنسرين نور The Semiotic Formation of Woman, Space, and Heritage in the Play Dakr Walad Imran by Nasreen Nour | ||||
مجلة بحوث الشرق الأوسط | ||||
Volume 13, Issue 111 - Serial Number 5, May 2025, Page 387-428 PDF (3.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mercj.2025.359381.1729 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا عبدالرؤوف يوسف إبراهيم فتح الباب ![]() | ||||
جامعة عين شمس -کلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
تتبلور فكرة الدراسة وهدفها حول ارتباط الخطاب المسرحي بالواقع الاجتماعي، حيث إن المسرح يعد مرآة تعكس قضايا المجتمع وتشكيل الوعي الجمعي، وخاصة الأنساق الثقافية والمجتمعية المحيطة بالمرأة، إذ يسهم في تصحيح الصور النمطية المفروضة عليها، منتقدًا الأفكار التقليدية ومحاولًا إيجاد بدائل إبداعية. كما يشكّل المسرح، في العديد من الأحيان، دعوةً للمرأة للتمرد على القيود التي تحد من حريتها، مما يعزز دورها الفاعل في المجتمع. ومن ثم فهو وسيلة لا يستهان بها في رصد قضايا المرأة، إذ تظل المرأة محط اهتمام المبدعين لما لها من دور محوري في النسيج المجتمعي. وتبرز أهمية المسرح، على وجه الخصوص، الذي تكتبه النساء نظرًا لخبرتها المباشرة في معايشة مشكلاتها، وتقديم قضايا المرأة من منظورها الخاص. لذلك، اختارت الباحثة تناول صوت المرأة عبر تحليل نص دكر ولد عمران للكاتبة المسرحية نسرين نور، حيث تعتمد الكاتبة على التراث للتعبير عن قضايا المرأة المصرية، وهو ما يشكّل محور هذه الدراسة. تتبلور فكرة الدراسة وهدفها حول ارتباط الخطاب المسرحي بالواقع الاجتماعي، حيث إن المسرح يعد مرآة تعكس قضايا المجتمع وتشكيل الوعي الجمعي، وخاصة الأنساق الثقافية والمجتمعية المحيطة بالمرأة، إذ يسهم في تصحيح الصور النمطية المفروضة عليها، منتقدًا الأفكار التقليدية ومحاولًا إيجاد بدائل إبداعية. كما يشكّل المسرح، في العديد من الأحيان، دعوةً للمرأة للتمرد على القيود التي تحد من حريتها، مما يعزز دورها الفاعل في المجتمع. ومن ثم فهو وسيلة لا يستهان بها في رصد قضايا المرأة، إذ تظل المرأة محط اهتمام المبدعين لما لها من دور محوري في النسيج المجتمعي. | ||||
Keywords | ||||
المرأة; المكان; التراث; المسرح | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 45 |
||||