مستوى معرفة وتطبيق معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة لاستراتيجية القراءة التشاركية في تحسين مستوى الفهم القرائي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 57-96 PDF (723.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424298 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ عبد الله بن عوض الله الثمالي1; أ.د/ عبد الرحمن بن عبد الله أبا عود2 | ||||
1أ/ عبد الله بن عوض الله الثمالي باحث دكتوراة صعوبات التعلم، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2الاستاذ بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقييم مستوى معرفة وتطبيق معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في القراءة لاستراتيجية القراءة التشاركية، وتحليل المعوقات التي تواجههم في تطبيق هذه الاستراتيجية لتحسين مستوى الفهم القرائي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما شملت الدراسة جميع معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الابتدائية بمدينة الرياض، استخدمت الدراسة استبانة لجمع البيانات، أظهرت النتائج أن مستوى معرفة معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بأهداف وخطوات تطبيق استراتيجية القراءة التشاركية لتحسين الفهم القرائي جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي عام يبلغ (3.170) وبوزن نسبي (63.4%). كما أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق المعلمين لهذه الاستراتيجية جاء بدرجة منخفضة بمتوسط حسابي عام يبلغ (1.844) وبوزن نسبي (36.9%). أما مستوى المعوقات التي تواجه المعلمين في تطبيق الاستراتيجية فجاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي عام يبلغ (3.252) وبوزن نسبي (65.0%). أبرز المعوقات تمثلت في نقص الدعم من إدارة المدرسة والمشرفين، وصعوبة جذب اهتمام جميع الطلاب أثناء القراءة التشاركية. بناءً على ذلك، أوصت الدراسة بضرورة توفير دعم أكبر من إدارة المدرسة والمشرفين لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتطوير برامج تدريبية شاملة لتعزيز معرفة المعلمين بأهداف وخطوات تطبيق استراتيجية القراءة التشاركية. الكلمات المفتاحية : صعوبات التعلم، القراءة التشاركية، الفهم القرائي، المعوقات، معلمو ذوي صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 81 |
||||