المتطلبات المهارية لتطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الملك سعود في ضوء مدخل ريادة الأعمال | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 97-138 PDF (682.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424300 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ متعب بن عبدالمحسن بن زيد الحمادي | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المساعد، قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات المهارية لتطوير أداء القياديين الأكاديميين في جامعة الملك سعود في ضوء مدخل ريادة الأعمال، وذلك من خلال أبعاد ريادة الأعمال الأربعة: (بعد الاستراتيجية، وبعد الإبداع، وبعد التنافسية، وبعد تحمل المخاطر)، ومن أجل أن تحقق الدراسة أهدافها استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي كما وظف الاستبانة أداة للدراسة، وقد طُبقت الدراسة على عينة تكونت من (155) قائدٍ أكاديميٍ بجامعة الملك سعود تتضمن: (عميد كلية/عمادة/عمادة مساندة، وكيل كلية/عمادة/عمادة مساندة، رئيس قسم، وكيل/وكيلة قسم)، حيث تم تحيد العينة وفقًا لأسلوب العينة العشوائية البسيطة من مجتمع يبلغ (259)، ونتجت الدراسة إلى أن العينة موافقون على المتطلبات المهارية لتطوير القياديين الأكاديميين بجامعة الملك سعود بدرجة عالية جداً وبمتوسط حسابي عام (4.60 من 5.00) وجاء ترتيب الأبعاد في ضوء التالي: حصل بعد الاستراتيجية على المرتبة الأولى يليه بعد تحمل المخاطر ومن ثم بعد الإبداع وأخيرًا بعد التنافسية، وتوصلت الدراسة إلى توصيات من أهمها تضمين مهارات القيادة الريادية عند بناء برامج إعداد القادة الأكاديمية وبالأخص مهارات التخطيط الاستراتيجي ومهارات العمل الإبداعي ومهارات استشراف المستقبل وكذلك المهارات المتعلقة بإدارة المخاطر والأزمات. الكلمات المفتاحية: الجامعة الريادية، أداء القياديين الأكاديميين، القيادة الريادية، ريادة الأعمال. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 56 |
||||