التقويم التطويري وتطبيقاته على البرامج التربوية والتعليمية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 139-172 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424301 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ بهية قاسم القاسم1; د/ إقبال زين العابدين درندري2 | ||||
1باحثة دكتوراة، قياس وتقويم، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ القياس والإحصاء وتقويم البرامج، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث التعريف بالتقويم التطويري للبرامج كنموذج حديث للتقويم، والأساس النظري له ومبادئه؛ ويقارن بين نماذج تقويم البرامج التقليدية والنماذج الحديثة؛ كما يوضح الفروق بين التقويم التطويري والتقويم التقليدي؛ وأنواع وأغراض التقويم التطويري؛ ومزاياه والبرامج التي يطبق عليها. كما يوضح مراحل التقويم التطويري؛ وأهم الدراسات التي طبقت التقويم التطويري على البرامج التربوية والتعليمية والمشاريع التطويرية؛ ويقدم مثالا تطبيقيا على برنامج تعليمي طُبق عليه هذا التقويم؛ ثم الخلاصة والتوصيات. الكلمات المفتاحية: التقويم التطويري، تقويم البرامج، البرامج التربوية والتعليمية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 102 |
||||