واقع توظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي العلوم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 247-280 PDF (639.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424306 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ عبدالعزيز علي إبراهيم المرحبي1; أ.د/ راشد محمد راشد2 | ||||
1طالب دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم، قسم التعليم والتعلم، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي العلوم، وذلك من خلال التعرف على متطلبات توظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتحديد مدى توافر متطلبات توظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وبناء تصور مقترح لتوظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة عشوائية بلغت (69) مفردة من معلمي مادة العلوم للمرحلة المتوسطة بإدارة تعليم القنفذة من مجتمع الدراسة البالغ (162) معلماً، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد عينة البحث يوافقون بنسبة (96%) على أهمية ومتطلبات توظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة للبنين التابعة لإدارة تعليم القنفذة، وجاءت أبرز المتطلبات في ضرورة أن يمتلك المعلمون فهماً واضحاً لمفهوم وأهداف بحث الدرس، وحاجة المعلمين إلى برامج تدريبية متخصصة تُمكّنهم من تطبيق مدخل بحث الدرس بفاعلية، كما كشفت النتائج أن أفراد العينة يوافقون بنسبة (65.3%) على أن متطلبات توظيف مدخل بحث الدرس متوفرة بشكل جزئي في البيئة التعليمية الراهنة، وقد تركزت أهم مظاهر هذا التوافر في استخدام المعلمين لاستراتيجيات تدريس متنوعة تدعم مدخل بحث الدرس، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة حول متطلبات توظيف مدخل بحث الدرس في تدريس العلوم، تعزى إلى متغير التخصص، مما يشير إلى أن تخصص المعلم قد يؤثر في مدى إدراكه أو تقييمه لتلك المتطلبات، وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز وعي المعلمين بمفهوم وأهداف مدخل بحث الدرس، من خلال تنظيم ورش عمل تعريفية وبرامج تأهيلية تسهم في بناء فهم عميق لهذا المدخل، وتُرسّخ أهميته في تطوير تدريس العلوم. الكلمات المفتاحية: مدخل بحث الدرس، المرحلة المتوسطة، معلمي العلوم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 31 |
||||