مستوى الشعور بالأمن لدى منسوبي المدارس الأهلية بمدينة تبوك في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 281-322 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424307 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ مازن محمد عبد الهادي العمري | ||||
ماجستير، قسم الادارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الشعور بالأمن الوظيفي في أبعاد (الإنساني، الاجتماعي، الاخلاقي، الاقتصادي، السياسي) بمدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوك للبنين والبنات بمراحلها الثلاثة (ابتدائي- متوسط- ثانوي) وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات؛ ولتحقيق أهدافها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (526) من منسوبي مدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوك، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أبرزها: جاء المتوسط لمستوى الشعور بالأمن الوظيفي لدى منسوبي المدارس الأهلية من وجهة نظر منسوبي المدارس الأهلية في مراحلها الثلاثة بمدينة تبوك، بدرجة (موافق), وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة ي (البعد الإنساني، الثاني: البعد الاجتماعي، الخامس: البعد السياسي) لدى منسوبي المدارس الأهلية تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح (الذكور)، عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة في(البعد الاخلاقي - الرابع: البعد الاقتصادي) تعزى لمتغير الجنس، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة وذلك لصالح منسوبي المدارس الأهلية من فئة (عشر سنوات فأكثر)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي، وذلك لصالح منسوبي المدارس الأهلية من (المعلمين). الكلمات المفتاحية: الأمن الوظيفي، مستوى الشعور، المدارس الأهلية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 50 |
||||