مستوى توافق إستراتيجيات تعليم وتعلم القراءة والكتابة الناشئة بمنهج منتسوري مع معايير التعلم المبكر النمائية في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 323-360 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424309 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ رهف بنت محمد الشهراني1; أ/ نورة بنت محمد المطيري2; نورة بنت عبد الرحمن النفيسة3; د/ هنادي بنت فهد العثمان4 | ||||
1ماجستير، قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
2ماجستير، قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، | ||||
3ماجستير، قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||||
4أستاذ الطفولة المبكرة المساعد، قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرُّف على مستوى توافق إستراتيجيات تعليم وتعلم القراءة والكتابة بمنهج منتسوري مع معايير التعلم المبكر النمائية بالمملكة العربية السعودية في مجال التطور اللغوي والمعرفة المبكرة للقراءة والكتابة لأطفال الفئة العمرية ٥ سنوات. ولتحقيق الأهداف؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ إذ تم تصميم بطاقة تحليل المحتوى لمنهج منتسوري في ضوء معايير التعلم المبكر النمائية بالمملكة العربية السعودية، وتحليل محتوى مجموعة من الفيديوهات لمنهج منتسوري. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى: توافق إستراتيجيات تعليم وتعلم القراءة والكتابة الناشئة بمنهج منتسوري مع معايير التعلم المبكر النمائية في المملكة العربية السعودية؛ إذ تحققت جميع مؤشرات معيار مفاهيم المواد المطبوعة، ومعيار الوعي الهجائي بمسار القراءة بمنهج منتسوري، كما تحققت جميع مؤشرات معيار مهارات ما قبل الكتابة بمسار الكتابة بمنهج منتسوري. ووَفقًا لمعيار الغرض من الكتابة؛ فقد تحققت معظم مؤشراته دون مؤشر: "التمييز بين القصة والأنشودة". وعليه؛ أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: إعداد أنشطة تعليمية مخصصة تُركز على تعزيز قدرة الأطفال على تمييز أشكال الحروف الثلاثة (في بداية الكلمة، ووسطها، وآخرها) باستخدام أساليب منهج منتسوري التي تعتمد على التكرار، والممارسة الذاتية، وتوصي الدراسة بتقديم تمارين عملية تُركز على تحسين قدرة الأطفال على كتابة أسمائهم تدريجيًّا باستخدام أدوات منتسوري الداعمة للتنسيق الحركي الدقيق. الكلمات المفتاحية: استراتيجية، مهارات اللغة، مناهج رياض الأطفال، الطفولة المبكرة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 62 |
||||