برنامج إرشادي قائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدي عينة من المراهقين | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 4, April 2025, Page 1-37 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.349652.1759 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان السيد حسن ![]() | ||||
مدرس الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فعالية البرنامج الإرشادي القائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدي عينة من الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، الكشف عن استمرارية فعالية البرنامج الإرشادي القائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي ، وقد اعتمد البحث علي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة و تكونت العينة من (22) طالبًا وطالبة من الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس التمرد النفسي ، البرنامج الإرشادي القائم علي مهارات التفكير الإيجابي (وكليهما من إعداد الباحثة) ، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدى الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية ، واستمرار فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة التمرد النفسي لدى الطلاب المراهقين بالفرقة الأولي كلية التربية – جامعة الإسكندرية في بُعدي(رفض الامتثال للأوامر، والتحريض ومحاولة التأثير على الآخرين) ، وعدم استمرارية فعالية البرنامج في بُعد الدفاع عن الحرية الشخصية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير الإيجابي; التمرد النفسي; المراهقين | ||||
References | ||||
إبراهيم غازي غازي الجمال (2022) : برنامج تدريبي قائم علي بعض مهارات التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية لطلاب كلية التربية ، مجلة كلية التربية – جامعة دمياط ، 37(83) ، 171 -204.
أحمد ضرار تلاحمة ، محمد نزيه ، عبدالقادرحمدي (2019) : فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض سلوك التمرد والاغتراب النفسي وتنمية المهارات الاجتماعية لدي المراهقين، دراسات العلوم التربوية ، 46(1) ، 271-289.
أسماء عبد المنعم أمين محمد (2022) : فاعلية برنامج قائم علي استراتيجيات التفكير الإيجابي في تحسين التنظيم الانفعالي لدي المراهقين ضحايا التنمر ، مجلة الدراسات النفسية المعاصرة ، 4(2) ، 227-285.
إيمان جمال محمد فكري (2020) : برنامج قائم علي استراتيجية التفكير الإيجابي في تنمية مهارات المسئولية الاجتماعية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد في ضوء رؤية مصر 2030 ، مجلة دراسات في الطفولة والتربية – جامعة أسيوط ، 3 ، 265-326.
إيمان علي أبوالغيط (2020) : برنامج تعليمي مقترح قائم علي الدمج بين إسترتيجية التخيل الموجه والتعليم الإلكتروني وأثره في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدي طالبات كلية الاقتصاد المنزلي ، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ، 20، 125-177.
بشرة قادير (2019) : فاعلية برنامج إرشادي قائم علي تنمية مهارات التفكير الإيجابي في خفض مستوي قلق المستقبل لدي متربصات التكوين المهني ، ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة قاصدي مرباح - ورقلة.
حليمة بوحملة (2023) : أهم مظاهر التمرد المدرسي الشائعة لدي المراهقين في المرحلة الثانوية وعلاقتها بكل من الشعور بالرفض والاغتراب النفسي دراسة ميدانية ببعض الثانويات بولاية - المسيلة ، دكتوراه ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة باتنة 1 – الحاج لخضر.
رشا مصطفي حنفي (2021) : التفكير الإيجابي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات الحياتية لدي طلاب الجامعة ، مجلة بحوث – العلوم الاجتماعية والإنسانية ، 1، 170-206.
رشيد حسين ، سمية حسن سامي (2018) : التمرد النفسي وعلاقته بالقبول الاجتماعي لدي طلبة المدارس الإعدادية في مركزأربيل وفقًا لبعض المتغيرات ، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية – كلية الآداب جامعة صلاح الدين ، 15(2) ، 453-472.
رقية نبار (2018) : مستوي التمرد النفسي لدي طلبة الجامعة : دراسة ميدانية بكلية الطب جامعة سيدي بلعباس ، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة قاصدي مرباح -ورقلة ، 35 ، 919-930.
طلعت كمال قبيصي (2022) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي مهارات التفكير الإيجابي في خفض حدة الضغوط المهنية لدي معلمات رياض الأطفال بمطروح ، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية ، 2(4) ، 98-115.
عبدالعال حامد عجوة ، مني عبدالرازق أبو شنب ، مروة صلاح سعادة ، ياسمين صلاح الدين دسوقي (2019) : فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تخفيف التمرد النفسي لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، 29(4) ، 1-34.
عصام محمد علي أحمد ، فيوليت فؤاد إبراهيم ، ماري عبدالله حبيب (2018) : برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لتحسين جودة الحياة وخفض قلق المستقبل لدي طلبة المرحلة الثانوية ، مجلة البحث العلمي في التربية – كلية البنات – جامعة عين شمس ، 19 ، 123-144.
علي محسن ياس، محمود كاظم التميمي (2013) : التمرد النفسي لدي طلبة الجامعة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية – كلية البنات – الجامعة المستنصرية ، 39 ، 39-66.
فاطمة حسن إبراهيم اللمسي ، سعيد عبدالغني سرور ، عبدالعزيز إبراهيم سليم (2021) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي التفكير الإيجابي في تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدي عينة من طلاب الجامعة ، مجلة الدراسات التربوية والانسانية – كلية التربية جامعة دمنهور ، 13(2) ، 190-224.
فايز خضر محمد بشير (2012) : التمرد وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية لدي طلبة جامعة الأزهر بغزة، ماجستير ، كلية التربية– جامعةالأزهر - غزة.
فايز مانع بطاح اهواش العازمي ، بدرية كمال أحمد (2022) : التفكير الإيجابي لدي الأبناء ، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة – كلية التربية - جامعة المنصورة ، 9(1) ، 53-73.
فرمان علي محمود (2016) : القمع الفكري والاعتقادات الضمنية عن الذات والعالم وعلاقتهما بالتمرد النفسي عند طلبة الجامعة ، دكتوراه ، كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم – جامعة بغداد.
فهد محمد ثواب المزيني (2013) : أثر برنامج تدريبي مبني علي التفكير الإيجابي في تقدير الذات لدي الطلبة الموهوبين والعاديين في المملكة العربية السعودية ، ماجستير ، كلية الدراسات العليا – جامعة البلقاء التطبيقية.
لمياء محمد محمد مكاوي ، رباب عبدالمنعم سيف ، حمدي محمد ياسين (2019) : مهارات التفكير الإيجابي للأمهات وأعراض الأليكسيثيميا لأطفالهن الذاتويين : دراسة ارتباطية مقارنة ، مجلة البحث العلمي في الآداب – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس ، 20، 474-502.
ليلي عبدالرازق الأعظمي ، علي سلمان حسين العبادي (2012) : التمرد النفسي لدي المراهقين بأعمار 13،14،15،16،17، مجلة العلوم التربوية والنفسية – الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية ، 87 ، 1-45.
محمد أحمد خلف (2019) : التمرد النفسي لدي طلبة جامعة الموصل وعلاقته بمدي تحقيق حاجاتهم النفسية ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ، 25(3) ، 616-653.
محمد السيد محمد محمد علي (2019) : بناء مقياس التمرد النفسي الرياضي للاعبي كرة القدم بمحافظة سوهاج، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية – جامعة أسيوط ، 48 ، 1-20.
محمد يونس خليل شلايل (2015) : الخبرات الصادمة وعلاقتها بالتمرد النفسي لدي طلبة المرحلة الإعدادية بغزة ، ماجستير ، كلية التربية– الجامعة الإسلامية - غزة.
محمود منصور أبوالحسن منصور ، فوقية أحمد عبدالفتاح ، إيهاب عبدالعزيز الببلاوي (2022) : مهارات التفكير الإيجابي وعلاقتها بجودة الحياة لدي تلاميذ ضعاف السمع ، مجلة كلية التربية – جامعة المنصورة ، 19(112) ، 285-318.
مروي محمد عبدالوهاب(2015) : فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفكير الإيجابي لخفض الضغوط الدراسية لدي طالبات الجامعة ، مجلة العلوم التربوية – كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة ، 23(3) ، 301-345.
مزراق نوال ، بعيبن نادية (2022) : تصميم مقياس التمرد النفسي لدي المراهقين المتمدرسين بالتعليم الثانوي – دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة المسيلة ، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات –، 5(3) ، 35-52.
ندي فتاح زيدان العباجي ، ميساء يحيي قاسم المعاضيدي(2007) : قياس التمرد النفسي لدي طلبة المرحلة الإعدادية ، مجلة التربية والعلم – كلية التربية جامعة الموصل ، 14(3) ، 302-318.
نسرين السيد حسن عبدالله سويد(2023) : فعالية العلاج الجدلي السلوكي لتحسين ضبط الذات في خفض التمرد النفسي لدي طالبات المرحلة الثانوية ، المجلة التربوية – كلية التربية جامعة سوهاج ، 113 ، 589-665.
هالة محمد كمال شمبولية(2022) : فعالية برنامج إرشادي قائم علي التفكير الإيجابي في تحسين جودة الحياة وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدي عينة من الشباب ، مجلة كلية التربية ببنها ، 129(2) ، 308-356.
ياسرة محمد أبو هدروس(2010) : تقنين مقياس التمرد النفسي لدي المراهقين علي البيئة الفلسطينية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية – البحرين ، 11(3) ، 75-106. | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 163 |
||||