نظام الفصول الدراسية الثلاثة وأثره على مخرجات التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس- جامعة جازان كنموذج دراسة حالة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 5, Volume 26, Issue 4, April 2025, Page 68-104 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2025.348724.1758 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمه محمد أحمد بريك ![]() | ||||
أستاذ مشارك بقسم العلوم التربوية، كلية الفنون والعلوم الأنسانية، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة أثر نظام الفصول الدراسية الثلاثة على مخرجات التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان في محاور: المعرفة، المهارات، القيم، والتعرّف على الفروق في استجابة العينة في ضوء المتغيرات: النوع، التخصص، سنوات الخبرة، الرتبة العلمية، ولتحقيق أهداف الدراسة اسُتخدم المنهج الوصفي، وبلغ عدد عينة الدراسة (284) من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانه، ولمعالجة البيانات استُخدم برنامج (SPSS)، وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها: درجة أثر نظام الفصول الدراسية الثلاثة على مخرجات التعلم من وجهة نظر أفراد العينة في محاورها الثلاثة ودرجته الكلية عالية جداً، حيث بلغت النسبة الكلية ( 81.5 %) بمتوسط حسابي (4.26)، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في وجهة نظر أفراد العينة نحو درجة أثر نظام الفصول الدراسية الثلاثة على مخرجات التعلم في محاورها الثلاثة ودرجتها الكلية تعزى لمتغير النوع، حيث بلغت القيمة الاحتمالية ( .270) وهي أكبر من قيمة أدنى مستوى دلالة .05، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا في وجهة نظر أفراد العينة في محوري (المعرفة، المهارات) والدرجة الكلية تعزى لمتغير التخصص لصالح أساتذة الكليات العملية إذ جاءت قيم (T) الاحتمالية لها أصغر من مستوى دلالة 05. إذ بلغت على الترتيب (.026، .025، .033)، أما في محور (القيم) فإن الفروق غير دالة إحصائيًّا؛ إذ بلغت القيمة الاحتمالية لاختبار (T) (.116) وهي قيمة غير دالة عند أدنى مستوى دلالة 05 .، وكذلك توجد فروق دالة إحصائيا في وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في محاورها الثلاثة ودرجتها الكلية تعزى لمتغير الرتبة العلمية لصالح فئتي أستاذ مساعد ومشارك وأستاذ، وقدمت العديد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الفصول الدراسية; أثر; مخرجات التعلم | ||||
References | ||||
أبو الرب، عماد.( 2010). تقويم جودة أداء أعضاء هيئةالتدريس في مؤسسات التعليم العالي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي. العدد2، المجلد الأول،69-107.
أبوعيش, بسينة رشاد بن علي. (2016). أساليب تقويم نواتج التعلم لدى طلبة جامعة الطائف في ضوء معايير الجودة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا،27(27)13-67.
التركي، خالد بن إبراهيم بن علي.(2021). تقويم جودة مخرجات التعلم واستراتيجيات التدريس وطرق تقويمها في مقررات قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).جامعة الأزهر ،كلية التربية بالقاهرة، مجلة التربية ،3(190) 305:260.
الثبيتى، عمر عواض2018).). أساليب التقويم التي يتبعها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بجودة نواتج التعلم لدى طلاب جامعة شقراء – المملكة: العربية السعودية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج51.: 352-322
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (2022).الدليل الإرشادي للطالب حول التحوّل إلى نظام الفصول الثلاثة.
الجامعة السعودية الإلكترونية وﻛﺎﻟﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﻠﺸﺆون اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. (2022). الدﻟﻴﻞ اﻹﺟﺮاﺋﻲ ﻟلتحول إﻟﻰ ﻧﻈﺎم اﻟﻔﺼﻮل الدراﺳﻴﺔ اﻟﺜﻼﺛﺔ . https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&opi=89978449&url=https://dar.ksu.edu.sa/sites/dar.ksu.edu.sa/files/attach/3Semester.pdf&ved=2ahUKEwiAwNjp5pWLAxXlUaQEHR5GOz4QFnoECCoQAQ&usg=AOvVaw0Rd9ykGl0J57zH68TYSYfg
الدوي، محمد والخضير، سليمان.(2006). دليل معلم العلوم الشرعية . الرياض وزارة التربية والتعليم.
الزهران، آمنه سعيد(2021) "الكفايات المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التقنية في الضفة الغربية في ضوء المعايير العالمية" المجلة العربية للبحث العلمي، العدد31. 376-412.
شاهين، عبد الرحمن بن يوسف (2012 ) تقويم نواتج التعلُّم لبرنامج الدبلوم العام في التربية في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي بكلية التربية بعفيف جامعة شقراء. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا:(47):65-123.
الشمري، عتيق زيد(2023) النظام الفصلي من وجهة نظر الثانوية معلمو وطلاب المرحلة في حائل، المملكة العربية السعودية، مجلة التربية، كلية التربية ، جامعة الأزهر 197(1) 230:272.
الشمري، نجوى محمد عبد الله (2023) اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحو تطبيق "الفصل الدراسي" في المملكة العربية السعودية. مجلة المناهج وطرق التدريس، 2(9)، 98 – 119.
عبد الغفور، سناء يحي محمد ،حريري، رندة أحمد. (2021) .دور قائدات المدارس في تحسين نواتج التَّعلُّم في المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،10(1)،ص 27:1.
عبدالحميد ، خضرة، وأبوهدرة ، سوزان.(2012) .بناء وتطوير المناهج . ط ١ المملكة العربية السعودية، كلية التربية بالجبيل : مكتبة المتنبي.
العزيزي عيسى بن فرج. (2019). تقويم نواتج التعلم لخريجي كلية إدارة الأعمال في جامعة شقراء في ضوء رؤية المملكة2030 . المجلة التربوية الدولية المتخصصة 8(7).79:63.
العناتي، جهاد محمد محمود. (2018). تقييم جودة نظام العام الدراسي الذي يحوي أربعة فصول دراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة الأردنية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مج. 38، ع. 4، ص ص. 55-70.
هاشم، كمال والخليفة، حسن. (2015). التقويم التربوي : مفهومه ، أساليبه ، مجالاته ، توجهاته الحديثة. ط ٥ . المملكة العربية السعودية، الرياض : مكتبة الرشد. | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 109 |
||||